الوجهة شرقية

ملصق كبير مكتوب فيه بئر الدمام رقم 7، وهي أول بئر نفط أكتشف في المملكة العربية السعودية في مارس 1938 في الممكلة العربية السعودية.

ملصق كبير مكتوب فيه بئر الدمام رقم 7، وهي أول بئر نفط أكتشف في المملكة العربية السعودية في مارس 1938 في الممكلة العربية السعودية. ولاحقا أعاد الملك عبد الله بن عبد العزيز تسمية البئر ببئر الخير.

شاءت الاقدار ان اتوجه من ماليزيا غرباً في زيارة مميزة للمملكة العربية السعودية، وشاءت الأقدار أن اتوجه داخل المملكة شرقاً إلى المنطقة الشرقية في الوقت الذي يتميز فيه طقس المنطقة بالاعتدال . . وهذا كله من محاسن الصدف، وهو ما دفعني إلى اختيار المهرجان السياحي “وجهة شرقية” عنواناً لهذا المقال.

اول ما يمكن ان يلاحظه الزائر لهذه المنطقة رقي اخلاق اهلها وحسن معشرهم، فكل من قابلتهم حتى الآن يتحلون بدماثة في الخلق وحسن الذوق والقدرة على تقدير وتحليل الأمور بلغة متزنة وراقية، ولا يسع الزائر الأجنبي مثلي إلا ان يحترم ثقافتهم وأصالتهم.

تعتبر المنطقة الشرقية مركز للصناعات النفطية، وتتميز بوجود أجمل المتنزهات والشواطئ الرملية على ضفاف الخليج العربي من جهة الشرق والصحاري الفسيحة والهادئة من جهة الغرب على طول امتدادها، كما يوجد فيها عدد من المراكز التجارية التي تلبي متطلبات كل الفئات ذات الاذواق المختلفة.

بدأت الرحلة إلى الدمام باستقلال قطار الرياض-الدمام الذي يتبع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وهي شبكة خطوط حديدية متطورة على مستوى المملكة وتعتبر نقلة توعية، حيث تقدم خدمات متميزة وبكفاءة عالية. . يمر القطار بمحافظتي الأحساء وبقيق، وتقع محطات الركاب الرئيسية في الرياض والدمام والهفوف.

وتعتبر الدمام حاضرة المنطقة الشرقية، بل انها بدت لي كواجهة خليجية وليس سعودية فقط لموقعها الاستراتيجي بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث تجد الهوية الخليجية فيها بارزة من حيث الثقافة الشعبية والملابس واللهجات والارتباط الوثيق بالبحر، والتعدد والتنوع، حيث تحتوي على طيف واسع من الفئات الاجتماعية التي سكنتها منذ قرون غابرة.

من أهم المعالم الحضارية والصناعية والتنموية التي تلفت الانتباه المنطقة الصناعية في الجبيل والموانئ التجارية، مما دفع مجلس التعاون إلى اختيار الدمام لتحتضن اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي الذي يعتبر البوابة الاقتصادية لهذه الدول.

ومن اهم المعالم الحضارية والتعليمية في المنطقة الشرقية جامعة الملك فهد البترول والمعادن والتي تقع في مدينة الظهران, قمت بزيارتها والتجول في مرافقها التعليمية والإدارية والعلمية كمركز الابحاث بمعية الاخ العزيز/ وليد عوض فريد عوض- الطالب في الجامعة سنة أخيرة- والذي لم يأل جهداً في ترتيب جولة متكاملة داخل حرم الجامعة وفي أقسامها المختلفة.

كما تحتضن مدينة الدمام شركة ارامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية والتي تأسست في عام 1933 وتم تأميمها عام 1988م، والتي تحكي قصة اكتشاف واستخراج البترول في المملكة عندما تم الوصول إلى أول نجاح مع موقع الحفر السابع في الدمام بعد اربع سنوات من التنقيب، وذلك على بعد أميال قليلة شمال الظهران. وأصبحت المنطقة معروفة ببئر الدمام رقم 7، والتي أعاد الملك عبد الله بن عبد العزيز تسميتها ببئر الخير. وفي عام  2000، وضعت نشرة بتروليم إنتليجنس ويكلي شركة أرامكو في المرتبة الأولى على العالم للسنة الحادية عشرة على التوالي، على أساس احتياطيات وإنتاج الزيت الخام في المملكة. 

ويعتبر حقل الغوار -والذي يقع الجزء الأكبر منه في مدينة الإحساء- أكبر حقول النفط في العالم، حيث يبلغ اتساعهx30 280 كم، ويقدر إنتاجه بما يزيد على 5 ملايين برميل من النفط يومياً أي بما يعادل 6.25% من الإنتاج العالمي، وحوالي 60-65% من إجمالي الإنتاج السعودي للنفط، ويمتاز حقل الغوار بقربه من أكبر معامل تكرير النفط على مستوى العالم وهو معمل بقيق التابع أيضا لشركة أرامكو.

مع الاخ وليد عوض فريد عوض في حرم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مع الاخ وليد عوض فريد عوض في حرم جامعته جامعةالملك فهد للبترول والمعادن

من على أحد مباني جامعة المك فهد للبترول والمعادن ويظهر جزء من مدينة الظهران

من على أحد مباني جامعة المك فهد للبترول والمعادن والتي تعتبر من اهم معالم المدينة، ويظهر جزء من مدينة الظهران

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s