الكشكشة والشنشنة

WorldArabicLanguageDay22من خلال تجربة التحدث الى الناطقين بالعربية كلغة ثانية في ماليزيا، نجد ان اللهجات العربية الدارجة كثيرة ومتنوعة ومختلفة عن بعضها في التراكيب اللغوية والضمائر والمفردات والنحو والصرف، مما يجعل المتعلم للغة العربية يواجه صعوبة بالغة تزداد عندما لا فضل الحديث بالعربية الفصحى مع المتعلمين والناطقين بالعربية كلغة ثانية. اذ يواجه الناطقين بالعربية كلغة ثانية مشكلة واضحة في التعامل مع اللهجات العربية العامية لما بينها وبين العربية الفصحى من بون شاسع واختلاف في الاشتقاق والتصريف والاعراب والضمائر.

وممادفعني الى كتابة هذا المقال، هو استغراب وعدم فهم ناطقي العربية في بلد كماليزيا لظواهر لغوية كثيرة كالكشكشة في اللغة العربية، وهي قلب كاف المؤنث او ضمير المفرد المؤنث شيناً، كقولنا (حالش) بمعنى ( حالك)، و(منش) بمعنى (منك)، و(عليش) بمعنى (عليك) وهكذا. وتسمى احيانا كشكشة اسد نسبة الى اسد بالاضافة الى اتباع تميم وغيرهم لهذه الطريقة.

وقد ذكر سيبويه وابن جني وغيرهما نوعين من الكشكشة، واحدة تعني ابدال الضمير المفرد المؤنث المتصل مثل (اعطيتش) بمعنى (اعطيتك)، والثانية اضاف الشين بعد الكاف كقولنا (اعطيتكش) بمعنى (اعطيتك).

وهناك ما يسمى بالشنشنة، وهي قلب الكاف شيناً في كل الحالات وبدون استثناءات، سواء في حالة الوقف او الوصل، وحتى ربما للمذكر المفرد، وليس للمؤنث المفرد فقط. كما ان هناك ظاهرة لغوية تسمى (الكسكسة) وهي الكاف سينا في مثل (عنكس) التي تعني (عنك) للمؤنث.

وعلل سيبويه الظاهرة بانها نتجت كضرورة للتفريق بين الضمير المخاطب للمؤنث والمذكر، مثلما نفرق بين المذكر الجمع والمؤنث الجمع باضافة نون النسوة كقولنا (اعطيتكن). فغياب الحركة عند الوقف يسبب عدم القدرة على التفريق بين ضمير المذكر(كَ) و ضمير المؤنث (كِ).

وتوجد هذه الظاهرة في العديد من اللجات العربية الحديثة في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية خاصة في اليمن وجنوب السعودية وبعض مناطق الخليج العربي الاخرى.

ومن الظواهر اللغوية المشابهة والتي لا يفهمها السامع منذ اول وهلة ماتسمى بالطمطمانية، وهي تتغيير ( ال التعريف) الى (ام) مثل (امبر) بمعنى (البر) و( امرجال) بمعنى (الرجال) وهكذا. وتوجد ام التعريف في لهجات عديدة خاصة في اليمن. وهناك حديث نبوي شريف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس من امبر امصيام في امسفر) بمعنى ( ليس من البر الصيام في السفر) عندما خاطب اهل هذه اللهجة، وهم كما يقول الاشعريين. 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s