مسلمي ماليزيا

برجي بتروناس التوأم وأمامها مسجد الشاكرين وسط العاصمة الماليزية كوالالمبور

برجي بتروناس التوأم وأمامها مسجد الشاكرين وسط العاصمة الماليزية كوالالمبور

يدين أكثر من نصف السكان في البلاد بالإسلام وهم أهل الأرض الأصليين قبل تغير ديموغرافيا البلاد نتيجة الهجرات الصينية والهندية التي تزايدت في الحقبة الاستعمارية.

ويحدد البند الأولى من المادة الثالثة في الدستور الماليزي الإسلام كدين للإتحاد مع ضمان ممارسة الأديان الأخرى بسلام وتآلف في أي جزء من الإتحاد والمذهب شافعية اشعرية كمذهب رسمي للدولة والذي تقدر الحكومة الماليزية اتباعه في العالم بحوالي 29% من اتباع المذاهب الاربعة. ويقول المؤرخين أن المذهب قد جاء إلى هذه البلاد من خلال جهود اتباع المذهب كالحضارمة.

ولذلك نجد طلاب العلوم الدينية في أرخبيل الملايو يطلبون الفقه الشافعي سواء في بلدانهم أو عندما يذهبون إلى الدراسة إلى مكة أو حضرموت أو الأزهر الشريف. فمسلمي جنوب شرق آسيا هم اكبر المجتمعات التي تتبنى المذهب الشافعي، فمالا يقل عن 190 مليون يتبعون المذهب الشافعي في هذا الجزء من العالم.

ومن أشهر دعاة المذهب الشافعي في الأرخبيل الهندي الشيخ أبو عبد الله مسعود بن عبد الله الجاوي (نسبة إلى جزيرة جاوه الإندونيسية) لكنه عاش في جزيرة سومطرة، وهو عالم مشهور كان له تلاميذ كثيرون في عدن، وكان معاصرا لابن بطوطة، حيث توفي في سنة 768 هـ.

وتأثر مسلمي ماليزيا كما هو حال بقية الأرخبيل الهندي بحركة التصوف الإسلامي والتي تمتد لمئات السنين، وتنشر العديد من الطرق الصوفية كالطريقة الأحمدية والطريقة القادرية والطريقة الشاذلية وطريقة باعلوي.

وتؤكد الحكومة الماليزية على الدوام بأنها لن تسمح بالدعوة لمذاهب ومدارس إسلامية أخرى في بلادها، ليس لكونها ضد بقية المذاهب، ولكن لكونها حريصة على انسجام المجتمع المسلم في بلادها القائم على مدى 700 سنة. حيث سنت قانونا في نهاية التسعينيات يحظر انشطة تدريس مناهج ومذاهب قادمة من خارج البلاد.

وتنتشر اليوم في ماليزيا المساجد والمدارس الإسلامية في كل أرجاء البلاد بدعم حكومي واسع، حيث تستخدم الحكومة جزء من أموال الضرائب لتوفير وترويج المؤسسات والتعليم الإسلاميين وبناء المساجد وتمكين المسلمين من ممارسة طريقة الحياة الإسلامية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s