نباتات مستوطنة في ماليزيا

جذور عكازة علي (يسار)، وكاتشب فاطمة (يمين)

جذور عكازة علي (يسار)، وكاتشب فاطمة (يمين)

عكازة علي (الاسم العلمي: Eurycoma longifolia) هو نبات مزهر يعود أصله إلى ماليزيا وإندونيسيا ويوجد بدرجة أقل في تايلندا وفيتنام. وهي شجرة دائمة الخضرة يصل طولها إلى 15 متر، أوراقها مرتبة حلزونيا، ويصل طولها 20 – 40 سم. والتمسية عكازة عليهي ترجمة حرفية لاسم النبات بلغة الملايو (Tongkat Ali).

النبات معروف في ماليزيا كعلاج شعبي يستخدم لمعالجة الكثير من المشاكل الصحية، حيث يتم استخدامه بطريقة تقليدية كمضاد للملاريا، ومضاد للسكري، ومضاد للميكروبات، وخافض للحرارة، ومقوي للأداء الجنسي، كما تشير أبحاث أخرى على مقدرة هذا النبات على علاج بعض أنواع من السرطان.

وفي ماليزيا، تُستخدم هذا النوع من النباتات إلى جانب استخدمها في الطب التقليديكطعام وكمشروب، كما يضاف إلى القهوة. ويوجد اليوم في الأسواق الماليزية مشروب معلب يسمى بنفس اسم الشجرة عكازة علي، ومضاف إليه نبتة أخرى تسمى (ginseng ).

وهناك نوع من النباتات يشبه عكازة علي ويسمى كاتشب فاطمة (Kacip Fatimah)، وله مشابهه ومنها انه يعمل كمضاد للأكسدة، ومقوي للمناعة، ومقوي لنشاط الاستروجين لدى المرأة.

والجدير بالذكر هنا أن إدارة الادوية والاطعمة الأمريكية حذرت من بعض المنتجات الطبية التي تدعي استخدام هذا النوع من النباتات، كونها منتجات غير قانونية ومغشوشة.tongkat_ali - kacip fatimah drink

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s