السلطان القادري سلطان سلطنة بونتياناك

على اليمين: سلطان سلطنة بونتانياك السلطان محمد القادري، وعلى اليسار: ابنه السلطان حميد الثاني.

سلطان سلطنة بونتياناك السلطان محمد القادريالذي حكم من عام 1895 حتى 1944 (يمين)، وابنه السلطان حميد الثاني الذي حكم من عام 1945 حتى عام 1950 (يسار).

سلطنة بونتياناك (بلغة الملايو Kesultanan Pontianak )  هي سلطنة تأسست عام 1771م في الغرب من جزيرة كالمنتان (بورنيو) في إندونيسيا حالياً على يد علماء وتجار حضارم.

عندما دخل الاستعمار الهولندي إلى جزيرة كالمنتان في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، استطاع عبدالرحمن القادري الذي سبق ان قدم من حضرموت بعد ان كان تاجر وزوج لابنة سلطان بونتياناك وابنة سلطان بنجر.

وفي القرن التاسع عشر، اضطربت المنطقة وتحولت إلى ساحة صراع بين الهولنديين والانجليز، فأقام الهولنديين معاهدات صداقة مع السلاطين بما فيها سلطنة بونتياناك، ودعموهم للسيطرة على ممكلة “كونغسي” الصينية التي كانت تسيطر على مناجم الذهب.

وفي عام 1942م، قام اليابانيون باحتلال اندونيسيان ولان السيد محمد القادري وابنه عبدالحميد رفضو التعاون مع اليابانيين، قامت القوات اليابانية باعتقالهما، وأدخلا معسكراً للسجن وقتل ايضاً ثمانية وعشرين من اقاربهما كما توفي السلطان محمد القادري في السجن، وكان هذا الثمن نتيجة معارضته للوجود الياباني. وعندما خرج اليابانيين من اندونيسيا في 15 اغسطس 1945م، خلف السلطان محمد القادري ابنه عبدالحميد الذي عُرف بالسلطان حميد الثاني والذي نادي بقوة بأن تكون اندونيسيا دولة فيدرالية وليست مركزية خاضعة للمركز في جاوا خوفاً من سيطرة الغالبية الجاوية.

وعندما اضطر الهولنديين إلى الاعتراف بإندونيسيا لتصبح جمهورية الولايات المتحدة الإندونيسية دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة، كما أعترفت بأحمد سوكارنو كأول رئيس وحاكم عسكري للبلاد في 27 ديسمبر 1949م، وطرد حميد القادري من حكومة الجمهورية الإندونيسية نتيجة لتعاطفه مع الهولنديين بعد الاحتلال الياباني، وتوفي في جاكرتا في عام 1978م.

السلطان عبدالحميد الثاني (يمين) يتحدث غلى ايد اناك اقونق-ثالث رئيس وزراء لإندونيسيا الشرقية (يسار).

السلطان عبدالحميد الثاني (يمين) يتحدث إلى ايد اناك اقونق-ثالث رئيس وزراء لإندونيسيا الشرقية (يسار).

صورة أخرى للسلطان عبدالحميد الثاني، وعلم السلطنة,

صورة أخرى للسلطان عبدالحميد الثاني، وعلم سلطنة بونتياناك.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s