نوشير تانجري

مع السيد نوشير تانجري مالك أول صيدلية في عدن والجزيرة العربية "صيدلية النجم"، ووآخر رجل من الجالية الزرادشتية في عدن.

مع السيد نوشير تانجري آخر رجل من الجالية الزرادشتية في عدن.

هذا هو اسم مالك صيدلية النجم العريقة في مدينة عدن وتحديداً في سوق البز، وكانت الصيدلية قد تأسست قبل حوالي القرن من الزمان لتكون بذلك أول صيدلية في عدن والجزيرة العربية. . قمت بزيارة الصيدلية التي تعتبر في رأيي من معالم المدينة، وتحدثت إلى مالكها الذي يعكس وجوده ثقافة التعايش والتسامح في المدينة بعد أن انقرضت طوائف عديدة في السنوات الأخيرة كانت قد عاشت في عدن لعقود طويلة.

السيد نوشير يبلغ من العمر حوالي 70 عاماً ويعمل في صيدليته التي ورثها عن والده، بينما جميع أولاده يدرسون في الخارج. وهو الرجل الوحيد الذي قرر البقاء في عدن عندما قررت الجالية الزرادشتية أو الفارسية كما يسميها البعض كونها قد قدمت إلى عدن من الهند التي قدمت اليها من فارس قبل اكثر من الف عام.

تحدث السيد نوشير إلى إحدى المحطات التلفزيونية، وقال “أنا أحب هذه المدينة لأنها جميلة جدا لقد زرت دول عدة ولا أدري ما الذي يشدني إليها فالناس هنا بسطاء وطيبون ويبادلوني الحب والود وبحكم أني ولدت هنا.. فأنا أفضل البقاء فيها”.

وتابع تانجري: “البدايات الأولى لوجودنا هنا في عدن تعود إلى مطلع القرن التاسع عشر، عندما وصل أول فارسي إلى عدن هو (مروانجي سورابجي كاريجان)، الذي رافق الحملة البريطانية على عدن في العام 1839، بقيادة الكابتن هينس، إلى أن وصل العدد لنحو 1500 فارسي”. وتيقول ايضاُ إنه يمارس طقوسه الدينية في المنزل كالصلاة خمس مرات في اليوم وفي كل صلاة سبع ركعات”.

عبر نوشير تانجري عن اسفه والمه على ما وصلت اليه عدن المدينة التي ولد وترعرع وعاش فيها حتى اليوم، وقال لي بالحرف الواحد ” لقد كانت بلاد جميلة فخربوها”، كما عبر عن حاجة المدينة لسنين طويلة حتى تستعيد رونقها وحيويتها.

أمام صيدلية النجم أول صيدلية في عدن والجزيرة العربية، في سوق البز في مدينة عدن.

أمام صيدلية النجم أول صيدلية في عدن والجزيرة العربية، في سوق البز في مدينة عدن.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s