الحـــوطــة. .

في كلية ناصر للعلوم الزراعية.

في كلية ناصر للعلوم الزراعية.

كانت مدينة الحوطة واحدة من محطاتي لقضاء وقت الإجازة السنوية، وهي هنا حوطة لحج، فهناك العديد من الحوطات مثل حوطة الفقيه علي بشبوه، وحوطة السلف بيافع وغيرها من الحوطات التي كانت عبارة عن اسواق يتاح فيها البيع والشراء في مأمن ودون أن يتقاتل الناس فيها في ظل الاقتتال القبلي في الماضي.

ومن أهم المعالم التي قمت بزيارتها في حوطة لحج قصر السلطان عبدالكريم بن علي العبدلي، وكلية ناصر للعلوم الزراعية. وسأستعرض في هذا المقال بإختصار شديد هذين المعلمين الذي يعتبر الأول جزء من تاريخنا السياسي والاجتماعي، بينما الثاني جزء من التاريخ العلمي والأكاديمي.

بُني قصر العبدلي قبل أكثر من 90 سنة من اليوم على يد سلطان السلطنة العبدلية السلطان عبد الكريم بن علي  بن عبد الله العبدلي بطراز متميز عن غيره من القصور في ذلك العهد، لكنه اليوم يعاني من الإهمال، وسبق أن استخدمته قوات الجيش كثكنة عسكرية خلال العام الماضي.

اُستخدمت الحجارة في بناء القصر بينما استخدم الجير كمادة رابطة والذي لا يقل صلابة عن الإسمنت. وفي الماضي، كانت توجد حديقة عريقة تحتوي على أنواع مختلفة من الاشجار أمام القصر تسمى بحديقة الأندلس، لكن مكان الحديقة أصبح اليوم مكاناً خالياً من الحياة ومظاهرها [أنظر الصورة في الأسفل. . التقطت الصورة من موقع الحديقة سابقاً].

أما كلية ناصر للعلوم الزراعية، فهي كلية تُعنى بالعلوم الزراعية تأسست في بداية السبعينيات من القرن الماضي في عهد الرئيس الراحل سالم ربيَّع علي (سالمين). وسُميت كلية ناصر تيمناً باسم الزعيم العربي الراحل جمال عبدالناصر، وكانت حكومة مصر قد زودت الكلية بعدد كبير من الكوادر الكفاءات المصرية فضلاً عن الكتب والمقررات الجامعية.

تجولت داخل حوش الكلية وفي أروقتها وبين حقول التجارب الزراعية فيها، مع إنني اقنعت حراس الكلية بدخول الحوش والتجول والتصوير بصعوبة بالغة وبعد قضاء الكثير من الوقت في شرح الدواعي والمبررات لذلك وحب الاستطلاع الذي هو السبب الحقيقي وراء تجولي وقيامي بالتصوير.

أمام قصر السلطان العبدلي في الحوطة.

أمام قصر السلطان العبدلي في الحوطة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s