في محمية الحسوة الطبيعية

الحســـــــوةكنت محظوظاً، وزرت محمية الحسوة الطبيعية الواقعة على المنطقة الساحلية لعدن قريباً من المنطقة الحرة، وتحتوي على غطاء نباتي كبير كما تتمتع بتنوع حيوي، ويعتمد الكثير من أهالي المنطقة على مواردها الطبيعية كمصدر اساسي لمعيشتهم.

إلى جانب بوابة الدخول إلى المحمية، لفت انتباهي على لافتة خشبية يوجد عليها شعار البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة(UNDP) [كما يظهر في الصورة]، لكونه مول مشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في المحمية لسنوات عديدة لتوقف التمويل الحكومي.

بعد أن يتجاوز الزائر المدخل الرئيسي للمحمية، توجد عدد من الاستراحات على النمط الريفي في المنطقة وعدد من المزارع، كما تعرض في المحمية العديد من الأعمال الشعبية, وفي نهاية المحمية يوجد برج مراقبة الطيور، باعتبار المحمية محطة لأنواع كثيرة من الطيور المهاجرة، وتمل على حماية الطيور المهاجرة والمستقرة فيها من الانقراض.

وتحتوي المحمية على  العديد من مزارع النباتات التي تنتج  البقوليات والحمضيات وأنواع الزهور ونخيل البهش الذي ينتج مادة “الخل” المستخدم لعلاج الامراض المستعصية وخصوصا الباطنية.

ومع ما تعرضت له المحية من اندثار وتدهور في السنين الأخيرة كما يخبرنا المسؤولون عليها، فهي تمنح الزائر قدر كبير من السعادة وتروح عن النفس. ويخبرنا أيضاً الموظفين-وهم اثنين- بأن أهالي الحسوة هم من يعتني بالمحمية. .الحسوة 3

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s