الأثير. . صحيفة عربية في ماليزيا

الصفحة الأولى من صحيفة الأثير (النسخة العربية)

الصفحة الأولى من صحيفة الأثير (النسخة العربية)

بعث لي أحد الأصدقاء بنسخة إلكترونية من آخر عددين 42 و 43 من صحيفة الأثير، وهي صحيفة عربية تصدر من ماليزيا باللغتين العربية والإنجليزية في 17 صفحة ملونة، ويرأس تحرير الصحيفة الدكتور ثابت بن مطر الزهراني، ويدير تحريرها  الأستاذ عبدالله بوقس، بالإضافة إلى تميم بن عبدالله، وليانا شازني عبدالعزيز. ويمكن الإطلاع على أعداد الصحيفة في نسختها الرقمية من خلال موقع الصحيفة على شبكة الإنترنت من هنا.

وكانت المفاجئة لي أن الصحيفة قد بدأت تنشر لي بعض المقالات نقلاُ عن المدونة في عمود بعنوان “مشاهدات” في الصفحة 12، ففي العدد 42،كان المقال قد جاء بعنوان “هانق توا” ومذيل بملاحظة “نقلاً من مدونة زياد”، ويتحدث عن بطل الملايو ومحارب مملكة ملاكا هانق توا. وفي العدد 43 الصادر مؤخراً في شهر نوفمبر 2014، تم نشر المقال الثاني.

أردت هنا أن أوجه كلمة شكر لأسرة تحرير الصحيفة على نشرهم للمقالات، مع كوني لا اعرف سوى واحد منهم، وهو الصحفي الماليزي الرائع عبدالله بوقس وهو مدير قسم التحرير، وهو صحفي مبدع ومحترف يمد العديد من وسائل الإعلام العربية بالأخبار والتقارير بالعربية مثل وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، كما إنه باحث أكاديمي متخصص في الإعلام والاتصالات، ويحضر حالياً الدكتوراة في مجال الاعلام المقروء، ويقوم بدراسة تحليلية لنصوص الاخبار في الصحف الماليزية.

وبالمناسبة، فقد سبق أن أجرت المدونة حوار صحفي مع مدير قسم تحرير الأثير الأخ عبدالله بوقس كباحث إعلامي تم نشره في موقع المكلا اليوم وموقع الجزيرة توك والذي يتبع شبكة الجزيرة القطرية تحدث فيه عن تاريخ الصحافة الماليزية ومراحل تطورها واللغات التي صدرت بها الصحف، وعن الكتابة الجاوية، وواقع اللغة العربية في ماليزيا وفي الصحافة والإعلام الماليزي. . . وموضوعات أخرى. ويمكن الإطلاع على المقابلة من هنا.

أتمنى أن تجدوا ما ينال إعجابكم في صفحات هذه الصحيفة العربية الصادرة من ماليزيا، وفي الموقع الإلكتروني الذي يقدم الكثير من الأخبار والتحقيقات ويسلط الضوء على بعض الجوانب في ماليزيا، كما يشتمل أيضاً على عدد من الوصلات المفيدة في الاقتصاد والسياحة وغيرها، ويوفر الموقع أيضاً دليل سياحي يمكن تنزيله على الكمبيوتر على هيئة PDF.

ص 12 من العدد 43 من صحيفة الأثير

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s