المدونة في بعض المواقع الأثرية

 

SAM_2334

قمت اليوم الخميس الرابع من نوفمبر 2014 بزيارة عدد من المواقع الأثرية والتاريخية في وادي عبدان في شبوة، وهو وادي من أهمية أودية مديرية نصاب كوادي ضراء والحجر وصبحان والحنك وغيرها . . ومن بين تلك المواقع التاريخية التي قمت بزيارتها وتصويرها -مع إنني غير متخصص في الآثار ولكن حباً للاستطلاع- نقش عبدان الكبير. .

لا زال النقش موجوداً على صخرة كبیرة اسفل جبل ملحة في حفرة في وادي عبدان، وهو منقوش على صخر جرانيتي عرضه حوالي 4,50 متر وإرتقاعه 2,60 متر ، ويوجد نقش آخر في نفس المكان، وأيضاً نقش ثالث يُقال إنه مدفون بالرمال، لكنني فريق المسح الأثري لمحافظة شبوة المكلف من قبل الهيئة العامة للآثار والمتاحف-فرع شبوة لم يؤكد هذا.

عثرت على النقش الفرنسية جاكلين بيرن- رئيسة البعثة الأثرية الفرنسية عندما زارت الوادي برفقة ريمي أدوان-عضو البعثة في مارس عام 1976م بعد انتهاء موسم عمل البعثة في مدينة شبوة، وقامت البعثة بكتابة محتوى النقش ودراسته، ولاحقاً قامت جاكلين بيرن بنشر بحث عن النقش باللغة الفرنسية، شرحت فيه محتوى النقش، وقام الدكتور محمد عبد القادر بافقيه بترجمة البحث إلى العربية لينشره في دورية ريدان عام 1982م.

ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ ١٩٧٧ ﻗﺎﻣﺖ ﺟﺎﻛﻠين ﺑﻴﺮﻥ بزيارة وادي عبدان مرة أخرى للبحث عن حصن الوصر المذكور في النقش وللبحث عن نقوش أخرى في الموقع الاثري “حنة”. كما صورت نقش مهم يعود إلى القرن الأول الميلادي، وقد أعيد استخدام الحجر المنحوت عليها في بناء أحد الحصون الحديثة في المنطقة التي ترجع ملكيتها لفريد بن غالب.

ثم في عام 1984، قام كريستيان روبان بزيارة وادي عبدان للتعرف على نقش عبدان لدراسة بعض محتوياته ومقارنته مع نقوش أخرى, ثم زار الوادي في عام 1988 ضمن البعثة الأثرية الفرنسية في اليمن الديمقراطية برئاسة جان فرانسوا بريتون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:
– هجر عبدان (حيد حنة)- أحمد بن أحمد باطايع و خيران محسن الزبيدي- دورية ريدان- العدد الثامن 2013م.
– محمد عبد القادر بافقيه: هوامش على نقش عبدان الكبير، ريدان.
– آرستيان روبان وايفونا جايدا: ريدان.
– جاكلين بيرن: ريدان.

SAM_2338

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s