مِن الإرشيف- الحلقة الثانية

كتاب مادة التربية الفنية للصفين الثاني والثالث ابتدائي

في اليمين: غلاف كتاب مادة ” التربية الموسيقية” للصفين الأول والثاني إبتدائي من المدرسة الموحدة ذات الصفوف الثمانية، وفي اليسار صفحة من الكتاب.

في الحلقة الأولى، تم تناول بعض الكراسات “الدفاتر” المدرسية من المرحلة الابتدائية والإعدادية لوالد كاتب السطور. وفي هذه الحلقة، يتم تناول جانب آخر من هذا الأرشيف الشخصي هو الكتب المدرسية خلال مرحلة الستينيات والسبعينيات والثمانينيات مما يتوفر في المكتبة المنزلية.

بين كوم من الكتب المدرسية، لفت نظري كتاب صغير أصبحت أوراقه صفراء بسبب العامل الزمني لمادة التربية الفنية مكتوب عليه “التربية الموسيقية” للصفين الأول والثاني من المدرسة الموحدة ذات الصفوف الثمانية”.

وبين دفتي الكتاب، دروس في الموسيقى مثل الأصوات الموسيقية السبعة، والضربة الموسيقية “النوار”، والزمن الثنائي “القوة والضعف”، والنغمات المكون منها اللحن، ودروس أخرى حول الرموز والنغمات الموسيقية، وعدد من الأغاني والأناشيد، بالإضافة إلى عدد من التمارين الإيقاعية والغنائية التي يفترض أن يؤديها التلاميذ معاً داخل غرفة الفصل لتدريبهم على الإيقاع واللحن. [أنظر إلى الصور أعلاه]

كتاب آخر أثار أهتمامي هو كتاب مادة “البوليتكنيك الزراعي” للصف السادس كتب مقدمته الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس مجلس الوزراء عام 1977م، وفي هذا الكتاب نجد باقة من الموضوعات الزراعية المتنوعة -مع رسوم توضيحية- وفق البيئة الزراعية في المحافظات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة كدلتا تبن، ودلتا أبين، وميفعة، وغيل باوزير، وسيحوت وغيرها من المناطق الزراعية. وينتهي كل فصل في الكتاب بتدريب علمي يطبقه الطلاب في بستان المدرسة أو في المزارع والحقول أو من خلال مشاركة الفلاحين في زراعة أو جني المحاصيل . [أنظر إلى الصورة في الاسفل]

و يشرح كتاب مادة البوليتكنيك الزراعي للطلاب العديد من الموضوعات الزراعية كنوعية المحاصيل الحقلية كالقطن والقمح (البر) والشعير والبتغ (التنباك) والذرة والسمسم والدخن والبرسيم وغيرها، ويشرح أيضاً تنوع واختلاف الظروف المناخية في الجمهورية وأنواع المحاصيل التي تناسب كل منطقة زراعية في الجمهورية.

ويشرح الكتاب أيضاً طرق زراعة المحاصيل الزراعية، طريقة (الذري)، وخواص التربة ووسائل تحسينها والمحافظة على خصوبتها، والأسس العلمية لزراعة المحاصيل الحقلية وعلاقتها بالبيئة، وإعداد الأرض للزراعة، وماء الري والتسميد (من خلال الاسمدة الكيميائية أو الاسمدة العضوية مثل “الدمان” ومخلفات الماشية والطيور والإنسان، ومخلفات المعاصر أو العصار وغيرها).

كما يشرح الكتاب موضوعات زراعية أخرى كالمحاريث وأنواعها كمحراث أبو تسعة (التسعة) وأبو أحدى عشرة للحراثة العادية، وأبو صحون، وأبو سلامين (الاثنين) للحراثة العميقة. وكذلك المحر (آلة تسوية) والردام وغيرها من الآلات الزراعية. ويتحدث الكتاب كذلك عن الآفات الزراعية التي تصيب المحاصيل، وكيفية التعرف عليها، وأنواع الحشرات الضارة كدودة النحيل (السراء)، ويتحدث عن زراعة التبغ، واستخدام اوراقه في التدخين العادي (المداعة).

هذا جانب من أرشيف والدي الشخصي الذي هو في جانب منه أرشيف لمراحل من الماضي تتصل بحياة الكثير من الناس وقد يهمهم الإطلاع على بعض محتوياته.

ص 42 من كتاب مادة البوليتكنيك الزراعي للصف السادس

غلاف كتاب مادة (البوليتكنيك الزراعي) للصف السادس ويبدو مقطع ويظهر عليه ختم الأرشيف المنزلي، وفي اليسار رسوم توضيحية لتوضيح نوعين من المحاريث الميكانيكية، وهي “التسعة” و”الاثنين”. [درس أعداد الأرض للزراعة، ص 42]

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s