حكايات سقطرية: حكاية رحَبْهِنْ *

وجه سقطري

وجه سقطري

في قديم الزمان عاش رجل شجاع اسمه (رحبهن) في “قشن” في أحد الكهوف غرب سقطرى، وعاش معه كذلك ابنه والخادم. وفي ذلك الزمن هجم “الفرنج” على الجزيرة ونزل جزء منهم في سقطرى.

أراد رحبهن أن يطرد “الفرنج” بحيلة ودون خسائر، ففكر ملياً بما ينبغي فعله، وتدبر أخيراً حيلة تبادرت إلى ذهنه. إذ أخذ يتربص برجل وامرأة من الفرنجيين كانا يسيران لوحدهما، وأمر ابنه والخادم أن يهجما عليهما.

تم القبض على الفرنجيين، قم أقتاد رحبهن المرأة ، وغطاها بفوطة من الثياب، ثم أخفاها دون أن يلمح الرجل الفرنجي ذلك، وكان قد أعد ماعزاً ليذبحه تحت تلك الفوطة بحيث يوهم الفرنجي إنما يذبح المرأة، وقام على الفور بنحر الماعز، وأخذ الدم ينساب من تحت الفوطة، وظن الفرنجي أن المرأة قد ذبحت. فيما خلع رحبهن جلد الماعز ثم أخفاه.

ثم جلب رحبهن الحطب، واضرم النار ووضع عليها لحم الماعز لطهيه مشوياً، وكأنما هو لحم المرأة المذبوحة. وهمس إلى أذن خادمه أن يخلي سبيل الأسير بطريقة توحي بأن ذلك حدث دون علم وانتباه رحبهن.

أطلق الخادم سراح الأسير الفرنجي، بينما تظاهر رحبهن بانشغاله في طهي الطعام وكأنه لم ير شيئاً. هرب الفرنجي مذعوراً يلفه الخوف والفزع وأسرع إلى أصحابه لاهثاً. أخذ يروي لهم أن السكان المحليين قد ذبحوا المرأة، ثم شووها على ألسنة اللهب وأكلوها، وأنهم أرادوا أن يأكلواه هو ايضاًن لولا أن أحد الأشخاص قد أشفق عليه وأطلق سراحه، وهكذا تسنى له الهرب والنفاذ بجلده.

تشاوروا فيما بينهم، وأخيراً قرروا العودة إلى بلادهم، فركبوا على متن سفينتهم وابحروا بعيداً عن سقطرى وإلى الابد.أما المرأة الفرنجية، فقد تزوجها رحبهن الذي طرد الفرنجيين بالحيلة ودون خسائر أو إراقة للدماء.

___________________

* نقل الحكاية فيتالي ناؤمكين- عضو البعثة العلمية السوفييتية التي قامت ببحث ميداني في الجزيرة بين عامي 1983 و 1987م، والتي تعتبر أول بعثة علمية مشتركة للأبحاث الإنسانية في تاريخ العلاقات العلمية والثقافية بين الاتحاد السوفييتي والبلدان العربية. وقام بالترجمة من الروسية إلى العربية الدكتور علي صالح الخلاقي- معد ومقدم برنامج “جيش الشعب” الذي كان يبثه تلفزيون عدن حتى منتصف الثمانينات.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s