القــاف اليابسة

q

سألني مرة أحد الماليزيين والذي يتعلم اللغة العربية عن سر نطقي للقاف بغير الطريقة المتعارف عليها في العربية الحديثة والتي تسمى “قاف معقودة” والتي نسمع منها نوعاً من الغين، أي إنني أنطقها قافاً يابسة أو مشقوقة كما يسميها البعض أي بين القاف والكاف، فلا هي بكاف خالصة ولا بقاف معقودة خالصة. وهو ماجعلني أفكر في كتابة هذا المقال.

تنطق القاف عند العرب بطريقتين وهي الطريقة المتعارف عليها على إنها القاف الفصحى والموصوفة في كتب النحويين وتسمى بالقاف المعقودة، والطريقة الأخرى تسمى فيها القاف بالقاف المشقوقة أو القاف اليابسة.

لكن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو إن القاف المشقوقة أيضاً تعتبر قافاً فصيحة، ونطق بها الكثير من العرب، وتسمى أيضاً قاف مضر أو القاف المضرية. وأشار إليها الكثير من العلماء مثل ابن خلدون وغيره. وتنطق القاف اليوم قافاً مشقوقة في بعض البلدان في الجزيرة العربية وفي شمال أفريقيا والعراق وربما في غيرها.

وكثيراً مايسأل الكثير من الناس عن صحة صلاة من يشق القاف ( أي من ينطقها قافاً مشقوقة)، ووفقاً للكثير من الفقهاء، فالصلاة والتلاوة صحيحة، لإن هذه القاف تعتبر قاف فصحى، ونطق بها الكثير من العلماء وقراء القرآن خلال القرون الماضية. وهنالك العديد من الكتب حول القاف المشقوقة والمعقودة للعديد من الفقهاء مثل (الدلائل المشهودة لدى الناطق بالقاف المعقودة) لمحمد بن عبدالحي الكتاني، و(رسالة في القاف الأعرابية) لأحمد بن محمد باشميل، و( القول الوافِ في معرفة شق القاف) لعلوي بن أحمد الحداد، و(المشرب العذب في صحة النطق بقاف العرب) لأبن عيدروس البار.

ويتعدد ويتنوع نطق الحروف والأصوات في اللغة العربية، ففي المنطقة التي ينمتي إليها كاتب السطور كمثال، نجد من ينطق القاف قافاً مشقوقة أي بين القاف والكاف، ونجد من ينطقها غين صافية. كما توجد الضاء الظائية، أي أن حرف الضاد (ض) ينطق ظاء (ظ)، ويبدل البعض حرف الغين بالهمزة في مثل قولهم (أريب) بدلاًعن (غريب).

وفي العديد من المناطق في جنوب الجزيرة العربية، ينطق حرف الضاد (ض) في الكثير من الكلمات كحرف اللام في لفظ الجلاله (الله) في مثل (ارضة)، (ضب)، (عضم)، (عض)، (ضاع)، (ضحى)، (ضما) وتعني عطش، (ضاو) وتعني (ضوء)، (مضاض) وهي نبتة، إلا إن هناك استثناءات تنطق فيها الضاد (ضاد ظائية) حسب موقع حرف الضاد في الكلمة، مثل الكلمات التي تأتي فيها الضاد قبل حرف اللام مثل (ضلع)، أو الكلمات التي تأتي فيها الضاد قبل حرف الراء مثل (ضرس)، والكلمات التي يأتي فيها الضاد قبل حرف النون مثل (ضنك). . .

كتابة رمزية لحرف الضاد التي تنطق مثل لامي لفظ الجلالة (الله)

كتابة رمزية لحرف الضاد التي تنطق مثل لامي لفظ الجلالة (الله)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s