أفترض إنك تعيش في العالم 1993م

لافتة امام احد المطاعم في كندا

وضعت إدارة إحد المطاعم في كندا لافتة باللغة الإنجليزية على مدخل المطعم مضمونها هو ((لا توجد لدينا شبكة إنترنت لاسلكية. . تحدثوا إلى بعضكم البعض. . إتصل بوالدتك. . تظاهر بأنك تعيش في العام 1993)).
وهي رسالة رائعة وبديعة وعميقة من إدارة المطعم تريد من خلالها التأكيد على ضرورة حسن إستخدام وسائل الإتصال والتكنولوجيا الحديثة، وأن لا يكون إستخدامها على حساب نشاطات حياتنا اليومية الإجتماعية والعملية المعتادة، ولا أن تكون على حساب التواصل الإنساني الحقيقي.
قد يتساءل البعض كيف يمكن أن يكون تواصلنا وإتصالنا بالناس والعالم من خلال وسائط الاتصالات الحديثة مضراً بالتواصل الإجتماعي ومضراً بحياتنا العملية والمهنية. لكنني سأوضح هذه النقطة من خلال هذه العبارة المختصرة والبليغة (أغلق تلفونك الذكي من اجل التواصل مع الناس)، وهي عبارة إستخدمها للرد على أصدقائي وزملائي الذين يلومونني وينتقدونني على قلة إستخدامي للعديد من الوسائل الحديثة وأكتفائي بإستخدام بعض الوسائل القليلة والكلاسيكية. والمقصود من هذه العبارة هو إنك كلما قضيت وقت أكثر في التواصل بالناس إلكترونياً كلما تواصلت معهم عملياً وفي الواقع بصورة أقل، والعكس صحيح.
واعتقد إننا في المستقبل القريب سنكون امام خيارين: أما نعيش في الواقع الإفتراضي (شبكة الإنترنت) أو أن نعيش في الواقع (الحقيقة) حيث للإنسان وللحظة حضورهما، والقليل من الناس هم من يستطيعون التوفيق بين هذين الخيارين بشكل متوازن.

Advertisements

One thought on “أفترض إنك تعيش في العالم 1993م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s