لغة الدراسة والتعليم في ماليزيا

TeacherAndStudent1

تهتم النخبة الماليزية منذ الاستقلال بالتعليم، وتؤمن باهميته لبناء بلد ناجح يسعى لتحقيق مكانة محترمة بين البلدان، ويجري نقاش عميق على الدوام بين المسؤولين في قيادة الدولة وكذلك فيما بين الباحثين والمفكرين والتربويين حول كيفية تطوير أساليب التعليم، وكيفية تزويد هذا الجيل بمعرفة علمية بالمعايير الحديثة من أجل بناء وطن متقدم.

خلال السنوات القليلة الماضية، تجدد النقاش والجدل حول لغة دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم، ففي عهد رئيس الوزراء الرابع الدكتور محاضير بن محمد، قررت الحكومة بدون تردد وأعتمدت اللغة الإنجليزية لغة الدراسة في المدارس الثانوية والإعدادية .

ويؤكد رئيس الوزراء الماليزي الاسبق على أهمية هذا القرار وصحته لما يشهده العالم من تطور علمي واسع، ونشر الكثير من البحوث والاوراق العليمة بشكل مستمر ومتسارع باللغة الإنجليزية، مما يتطلب الإلمام باللغة الإنجليزية لمتابعة هذه البحوث والإستفادة منها، بينما الترجمة إلى اللغة الماليزية لن تحل المشكلة نظراً لأن ترجمة البحوث العلمية تحتاج إلى مترجمين على دراية بالموضوع المترجم، ولايكفي في الترجمة العلمية الثقافة العامة، مما يعني بالتالي قلة وعدم جودة الترجمة العلمية.

وفي قت لاحق بعد إستقالة الدكتور محاضير بن محمد من رئاسة الحكومة، قررت الحكومة العودة لتدريس المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم باللغة الماليزية (الملايو) في المدارس الحكومية، وباللغة الصينية في المدارس الصينية، وباللغة التاميلية في مدارس عرقية التاميل. فكتب محاضير في مدونته عام 2009 مقالاً بعنوان (العلوم والرياضيات باللغة الملايوية)  يتساءل فيه بإستهجان عن كيفية خدمة هذا القرار للوحدة الوطنية للماليزيين. ويقول إنه أجرى إستطلاع في مدونته، أكد من خلاله 84% من المشاركين إنهم يؤيدون إبقاء اللغة الإنجليزية كوسيلة لتدريس هذه المواد.

ويضيف محاضير ويقول أن عدد من الآباء والمدرسين قد قاموا بإجراء إستبيان، وكانت النتيجة لصالح إبقاء اللغة الإنجليزية كلغة دراسة للمواد العلمية، وبعثوا بعريضة إلى رئيس الوزراء يطالبونه باإبقاء على اللغة ألإنجليزية كما بعثوا إليه شخصياً بنسخة منها. كما أن  سياسي ماليزي سابق من غير الملايو غادر أحد أحزاب التحالف الوطني الحاكم، وأنضم إلى المعارضة أحتجاجاً على العودة إلى إستخدام لغة الملايو، واللغة التاميلية، واللغة الصينية.

DSC04120

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s