مدلولات الأسماء المالايوية

d8b9d8a8d8afd8a7d984d984d987-d8a8d988d982d8b3

بقلم الصحفي الماليزي/ عبدالله بوقس.

للشعوب في تسمية أبناءهم تقاليد وأفكار خاصة، قد تكون تحت تأثير اعتقادي أو ديني معين، وتحت ضغوط أسرية واجتماعية خاصة، وقد تكون للظروف والأزمنة التي تصاحب ولادة المولود دور في تسميته.

ومما يكثر في العرف المالايوي (الماليزي) هو تسمية المواليد بأسماء مركبة، يتفق في تركيبها الأبوان، ليخرجوا في نهاية الأمر باسم مركب مشتق من كلمات لها مدلولات معينة في العرف الأسري أو الاجتماعي، ولا يخلو الدين من تركيب تلك الأسماء.

وليست ماليزيا هي الدولة الوحيدة التي تُعرف بالأسماء المركبة، فقد عُرف عن العرب أيضا أسماء مركبة لها علاقة تاريخية مثل: أيوب صبري، وعلي غالب، وغالباً ما يستخدم اسم الرسول صلى الله عليه وسلم في التركيبات الإسمية مثل محمد علي، وأحمد رياض. وفي باكستان ودول جنوب شرق آسيا يعرف المسلمون بتركيب اسمائهم مقترنة بالدين والعقيدة، مثل: آية الله، وأمة الرحمن، وكلام الله، فيما يميل الفرنسيون، إلى تسمية ابنائهم بأسماء مركبة فيمسى الشخص: شارل-فرانسوا أو جان-لويس. أما الألمان فيسمون أبنائهم بأكثر من اسم مثل: يوهان سيباستيان باخ.

وتغلب في التسمية الملايوية المركبة كلمات قد تكون هي البداية لمشوار اسم طويل، فيبتدئون باسم محمد أو أحمد على سبيل المثال، أما الفتيات فتبدأ أسماؤهن عادة بإسم نور أو سيتي على سبيل المثال: نور عليا روحاني، أو محمد عطية حذوان، ويعد هذا فقط الاسم الأول غير أسم الأب الذي يساويه في العدد والطول، بينما ينادى الشخص بأواخر اسمه الطويل، فـ (نور عليا روحاني)، تنادى بـ (روحاني)، ومحمد عطية حذوان ينادى بـ (وان).

ويشدد كثير من المالايويين في إعطاء الإسم لمحة دينية إسلامية، فيقتبسون من الأسماء العربية، لأنهم يربطون اللغة العربية بالإسلام- كلمات لها وقع في نفوسهم وقلوبهم، وذلك حفاظاً على الهوية الإسلامية التي يتدين بها المالايويون، ومثال على ذلك: محمد نور حافظي، وسيتي فردوس الجنة، وغير ذلك من المسميات التي يعتقد فيها المالايويون أنها أسماء إسلامية.

ومما يؤثر في المالايويين عند اختيار الأسماء، هو تسمية أبنائهم بأسماء العلماء والمشايخ، طبعاً لا يخلو ذلك من التركيبات الثنائية أو الثلاثية، والتي يعدها بعض المالايويين أمراً لا بد منه في السياق التركيبي للأسماء، فترى كثيراً منهم يدرجون أسماء العلماء والمشايخ أو مشاهير العرب في أسمائهم مثل: أحمد شافعي نسبة للإمام الشافعي، أو محمد نور نواوي نسبة للإمام النووي، ورابعة العدوية نسبة للشاعرة الصوفية.

kids

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s