شخصيات ماليزية- الحلقة “1”

P ramlee Suka Duka Dianiaya Dikhianati Melayu

سأتناول تحت هذا العنوان في كل حلقة شخصية ماليزية معروفة ولها دور وتأثير في حياة الشعب الماليزي سواء كانت هذه الشخصية سياسية أو ثقافية أو أقتصادية او دينية او فنية . . . ألخ. وسأبدأ الحلقة الاولى مع شخصية فنية.

موضوع هذه الحلقة هو الفنان الماليزي رملي، وهو ممثل ومخرج ومنتج وكاتب أغاني ومغني وملحن وموسيقي.
ولد رملي في جزيرة بينانق (غرب شبة جزيرة الملايو) في 22 مارس 1929م، وأسمه الأصلي هو تاوكو زكريا بن تاوكو بوتيه، وتعود اصوله إلى آچيه )آتشيه( في سوماطرة- إندونيسيا.

أشتهر رملي خلال فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في ماليزيا وسنغافورة وسوامطرة- حيث تعود أصول عائلته- لما له من أسهامات في الصناعة الفنية والادبية وخصوصاً الموسيقى والصناعة السينمائية، مما يجعله واحد من أشهر الشخصيات الفنية في ماليزيا.

عام 1947، فاز رملي بجائزة مسابقة لأحسن أغنية نظمتها أذاعة بينانق، وفي عام 1954م، أخرج أول فلم بعنوان (Penarek Becha)، وبعد حوالي الثلاث سنوات، ظهر في أول فيلم كوميدي بعنوان (Bujang Lapok).
ومن أفلام رملي: (المصير-1949) (اللص أبو حسن-1955) و (هانق توا-1956) و (الثعلب الملتحي-1959) و (سجن العالم-1950) و (تقدير إلهي-1950) و (ثلاثه عبدوه-1964) و (السفر إلى طوكيو-1964)و (علي بابا يثير السخرية-1961) و (بعد الفجر-1967) و (احمد الباب-1968) وغيرها.

واستمرت الحياة الفنية لرملي حتى وصل عدد الأفلام في رصيده إلى 66 فيلماً، بينما وصل عدد الاغاني 360 أغنية. ويعتبر آخر أفلام رملي فيلم (Laksamana Do Re Mi ) الذي تم انتاجه عام 1973م، وتعتبر آخر اغنية له (Air Mata di Kuala Lumpur) أو (الدموع في كوالالمبور)-أُنتجت في عام 1973 أيضاً.
توفي رملي في 29 مايو من عام 1973 عن عمر يناهز الأربعة والأربعين عاماً بعد أن أصيب بذبحة صدرية.

بوستر لفيلم "هانق توا"

بوستر لفيلم “هانق توا”

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s