صناعة السيارات في ماليزيا

p1-p2-logo

بدأت صناعة السيارات في ماليزيا محلياً عام 1983م عندما أُنشئت شركة بروتون (Proton) بتوجيهات من رئيس الوزراء الماليزي آنذاك محاضير محمد، وبعد نجاح تصنيع أول سيارة محلية، تم في اكتوبر 1992م إنشاء شركة بيرودو (Perodua) التي تنتج سيارات ماليزية بمحرك ياباني، ويعني اسمها “الشركة الوطنية لصناعة السيارات”، بههدف دعم قطاع السيارات وتصنيع المكونات وقطع الغيار. وأصبحت شركتا بروتون وبيردوا تشكل مالا يقل عن 70% من إحمالي عدد السيارات المباعة سنوياً في السوق الماليزية.

وأطلقت “بروتون” سلسلة من سيارات الركاب تحمل اسمها ولقيت في عقدي الثمانينات والتسعينات رواجاً كبيراً بسبب سعرها المنافس، وهي ساقا (Saga)، واجا (Waja)، سبريما إس (Suprima S) بريف (Preve)، إيكسورا (Exora)، إيسكورا بريم (Exora Prime)، إنسبيرا (Inspira)، بيرسونا (Persona)، ساتريا نيو أر ثري (Satria Neo R3).

وفي 3 ديسمبر 2010، تم تنظيم المعرض الدولي للسيارات في العاصمة كوالالمبور. وفيه عرضت شركة بروتون سيارتها الخارقة الجديدة تواه (Tuah) وهو اسم بطل تاريخي في أرض الملايو اسمه هانق تواه (Hang Tuah)، وهذه السيارة واحدة من سيارات عدة جديدة تعتزم شركة “بروتون” بناءها ضمن سلسلة من السيارات الرياضية، أطلقت عليها اسم بهلوان (Pahlawan).

تقوم ماليزيا حالياً بتصنيع السيارات وتصديرها إلى العديد من الدول مثل ستغافورة وإندونيسيا وتايلندا وبريطانيا وجنوب أفريقيا ومصر وبعض بلدان الخليج، كما توجد في ماليزيا أربع شركات لصناعة وتجميع قطع السيارات وهي بروتون (Proton)-وهي الأكبر والأكثر إنتشاراً- وبيردوا (Perodua) وإينوكوم (Inokom) ونازا (Naza).

Advertisements

2 thoughts on “صناعة السيارات في ماليزيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s