جزر بئر علي (صور)

جزيرة سخة في بئر علي-بلحاف في شبوة

جزيرة سخة في بئر علي-بلحاف في شبوة

تتميز منطقة بئر علي/رضوم في شبوة بساحل مميز على البحر العربي، لكن ماسأتناوله اليوم هو الجزر في هذه المنطقة، فهناك مالا تقل عن 5 جزر، وهي جزر صغيرة  كما سنرى في الصور.

 حين لم أجد صور فوتوغرافية لهذه الجزر، لجأت إلى قوقل ايرث، وقمت بقص صور فضائية لجميع الجزر ماعدا واحدة لم أتمكن نظراً لوجودها في منطقة غير واضحة، وهي الجزيرة الظاهرة في الصورة الفوتوغرافية (في الأسفل)، بينما بقية الجزر توجد في المنطقة الواضحة والمضيئة.

بئر علي، أو كما كانت تعرف تاريخياً بميناء قنا قرية ساحلية صغيرة تقع على بعد 150 كم من المكلا, و130 كم من عتق المركز الإداري لشبوة.، لكنها غنية بتراثها وتاريخها الضارب بجذوره في أعماق التاريخ الغابر، وتتبع مديرية رضوم بمحافظة شبوة من الناحية الإدارية، ويعتمد ساكنيها في رزقهم على مهنة الصيد التي ارتبطوا بها منذ القدم لإعالة أسرهم، وتشتهر بئر علي بكثرة الأسماك ما جعلها تتمتع بميزة اقتصادية لا مثيل لها، وتكتنز العديد من المواقع التاريخية والسياحية التي تسحرك بجمالها مثل حصن الغراب، وبحيرة شوران (سبق أن كتبت عنها في المدونة). وهناك العديد من الجزر وهي جزيرة الحلانية وجزيرة سخة (الصورة أعلاه)، وجزيرة غضرين الكبرى وجزيرة الصغرى وجزيرة البراقة.

وتعد جزيرة الحلانية أكبر الجزر المحيطة ببئر علي، وأقربها للساحل وأكثرها شهرة وجمالا وغناء بالطيور البحرية المهاجرة، ناهيك عن بعض الأشجار القريبة والشعاب الفسيحة التي تحكي عن قصص الأزمنة الغابرة، والمؤهلة للاستثمار السياحي. في أحد أعداد صحيفة الأيام العدنية، وصفت الصحيفة جزيرة الحلانية في استطلاع كتبه/ ناصر سالمين التميمي وصفاً جميلاً أحببت أن أنقله هنا وهو (فيروزة الساحل الشرقي)، ومفردة فيروزة تعني حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة. بينما وصفت الصحيفة منطقة بئر علي بصفة عامة بدرة شبوة.

 وتتمتع هذه الجزر ومحمية بلحاف بصفة عامة بالتنوع في الطيور المهاجرة التي تستقر مشكلة مستعمرات نادرة حسب جدولها الزمني الذي أقرته مسبقاً لتمضي بعدها في رحلتها الطويلة نحو الجنـوب. . وهو ما يجعل من المحمية موقعاً استراتيجياً للاصطياف، كما توجد حسب العديد من الزائرين الكثير من الدلافين التي تخرج من وقت إلى آخر لتقدم عروضها، ومجظوظ من يصادف وقت خروجها.

في تدوينة قادمة، سأسلط الضوء على جانب آخر من أرضنا الطيبة وهو ميناء قناء التاريخي وحصن الغراب.

Capture3

Capture7

جزيرة الحلانية أكبر الجزر وأقربها إلى الساحل

127hlCapture1Capture5Capture8

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s