الشعار الوطني الماليزي

jata

تعتبر الرموز والشعارات سواء المرسومة أو العبارات جزءاً من أي ثقافة وأي دولة سواء على المستويات السياسية أو الثقافية أو الإقتصادية أو غيرها. . في السطور التالية، سيتم التعرف على شعار مملكة ماليزيا الرسمي (بالمالايوية Jata negara).

 يتكون الشعار الوطني الماليزي من خمسة عناصر: درع مقسم إلى 10 أقسام يمثل كل منها مجموعة معينة من الولايات، ونمرين يقفان على الأقدام على جانبي الدرع اليمين واليسار لما يمثله النمر من دلالات في الثقافة المالايوية، وهلال أصفر يرمز إلى الإسلام كدين رسمي للدولة، مع نحمة صفراء ذات 14 رأس تمثل كل واحدها منها عضو من أعضاء الاتحاد الفيدرالي، بالإضافة إلى لافتة صفراء في الأسفل مكتوب عليها بالحروف الجاوية واللاتينية (bersekutu bertambah mutu) وتعني (إتحادنا هو قوتنا)، واللون الأصفر يرمز إلى المكلية الماليزية.

 النمر (بالمالايو harimau) يعرف في ماليزيا بملك الغابة، بينما يعرف الأسد بملك الوحوش. ولذلك نجد النمر في شعارات كثيرة، مثل شعار السيارات الماليزية الوطنية بروتون (Proton Saga) كعنصر أساسي فيه.

 كما توجد داخل الدرع زهرة حمراء تُدعى بالمالايوية (bunga raya) حلت محل شعار سنغافورة بعد منحها استقلالها. وتمثل هذه الزهرة أهمية بالغة في الثقافة المالايوية، ونجدها أيضاً في العديد من العملات المعدنية والورقية الماليزية.

أما الخناجر في أعلى الدرع والتي ترمز إلى مجموعة من الولايات، فهي تمثل الخنجر التقليدي الماليزي (keris) والذي يعتبر من صلب الثقافة المالايوية، ويوجد الكريس المالايوي بكثرة في الشعارات الوطنية والثقافية.

proton_logo

6a101738c0dc8c96bb57bbb0d443fdc4images (5)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s