أصدقاء سقطرى

FoS logo

تلقيت اليوم إشعاراً من منظمة أصدقاء سقطرى (FoS) بالعضوية فيها في رسالة من الدكتور هيو موريس عضو اللجنة التنفيذية في المنظمة.  وأصدقاء سقطرى ومقرها بريطانيا هي منظمة أو جمعية أُنشئت من قبل عدد من العلماء والباحثين من بلدان مختلفة من أجل تعزيز الاستخدام المستدام والحفاظ على البيئة الطبيعية لأرخبيل سقطرى. والهدف الرئيسي للجمعية هو دعم التحسين المستدام في المستوى المعيشي لسكان أرخبيل سقطرى وتوفير المعلومات حول البحوث العلمية الجارية .

يوجد مقر أصدقاء سقطرى في بريطانيا غير أن المنظمة تضم أعضاء من مختلف الدول من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا. تكونت الجمعية في العام 2001 بغرض جمع الأشخاص الذين لديهم خلفية علمية حول أرخبيل سقطرى وأولئك الذين لديهم اهتمام عام بها. ويبلغ عدد أعضاء اصدقاء سقطرى في الوقت الحالي حوالي 100 عضو، من الأفراد والهيئات؛ وتضم اللجنة التنفيذية 16 عضوا.

ما يثير الاهتمام في الرسالة هو إخبار الدكتور هيو موريس لي بأن اللجنة التنفيذية لأصدقاء سقطرى قررت إعفائي كعضو محلي من المنطقة نفسها من الرسوم التي تقدر بـ 30 يورو تقريباً، لإنه من المتوقع عدم مقدرتي على دفع هذا المبلغ كعضو من المنطقة المحلية نفسها.

عندما أعدت النظر فيما قررته اللجنة التنفيذية للجمعية، أرى إنه فعلاً – بالنسبة لي ولغيري من الأعضاء من سقطرى أو أي منطقة أو محافظة أخرى في البر- لن يكون من السهل دفع مثل هذا المبلغ بشكل دوري مع إنه يعتبر مبلغ زهيد ورمزي لأعضا الجمعية الأوروبيين مثلاً من المملكة المتحدة أو ألمانيا.

ومن الواضح إن الباحثين الأجانب في سقطرى أصبحوا يدركون مدى صعوبة المعيشة ومدى ما يعانيه السكان المحليين من فقر وسوء الخدمات الصحية وخدمات المياه والكهرباء والطرق والتعليم وغيرها. وهو ما دفع العديد منهم إلى بذل الكثير من الجهود والقيام بالكثير من الانشطة من منطلق إنساني لخدمة السكان مع ما يواجهونه من عقبات تصنعها السلطات أحياناً.

كمدون محلي، وكعضو في أصدقاء سقطرى، سأحاول أن أترجم وأنقل لقراء المدونة العديد من المقالات التي كتبها بعض الباحثين وأعضاء المنظمة عن سقطرى للتعريف بهذه الجزيرة الساحرة التي أُدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ العام 2008م.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s