هل يمكنك أن تعيش في كوالالمبور بـ 10 رنجت¹ فقط في اليوم؟²

10_ringgit_large

ان تقتصد بما لديك من رنجتات في Klang Valley ( المنطقة التي تضم كوالالمبور وضواحيها ومدن وبلدات سيلانجور)³ أمراً يزداد صعوبة. فالأسعار في أزدياد بينما الأجور ثابتة. المشكلة هي– على الرغم من وجود من لديه الفرصة منا ليجادل عما اذا كانت 10 رنجت تكفي أم لا- أن هناك أولئك الذين يكسبون الحد الأدنى من الأجور، والذين لايملكون خياراً.

مهمة البقاء بـ 10 رنجت ماليزي

سألنا أنفسنا هذا السؤال منذ أسبوع: هل من الممكن أن تذهب خلال يوم واحد إلى كوالامبور بمبلغ وقدره 10 رنجت ماليزي؟

للحصول على الإجابة، طُلب مني أن أذهب خلال يوم عمل وبحوزتي فقط تلك الورقة النقدية الصغيرة الحمراء ( الـ 10 رنجت).

ذهابي اليومي إلى العمل لم يكن بعيداً من المدينة – من كوالالمبور إلى بيتالنج جايا والعودة-، كما أحتجت ان أبقى فقط خلال الدوام الرسمي. من حُسن الحظ، المكتب يقدم مياة الشرب وبعض المشروبات الأساسية مثل القهوة والشاي. لا يحتفظ كل مكتب مثل هذه الوسائل، لكن إذا قدمها كل مكتب، فهذا سيساعد على القيام بالعمل بإتقان وسرعة.

أرخص وسيلة مواصلات بالنسبة لطريقي كانت خدمة الحافلات، فرحلة واحدة من كوالالمبور إلى بيتالنج جايا تكلف 2.50 رنجت ( 2 رنجت و50 سنت)، وذهاب وإياب أصبحت 5 رنجت. تبقى معي فقط 5 رنجت للوجبات.

قررت ان أتخلى عن وجبة الفطور من اجل أن أحظى بوجبة غداء مناسبة في كشك للأرز الأقتصادي ستكلفني 4 رنجت. وبالرنجت الوحيد الذي تبقى لدي، أضطررت للعودة إلى البيت لأكل حزمة من المكرونة سريعة التحضير كعشاء.

لم ألاحظ إنه بإمكان اولئك الذين يستقلون مواصلات سكة الحديد السريعة (LRT) والحافلات (Rapid Bus) إلى كوالالمبور إلى العمل لديهم فرصة إستخدام البطاقة الذكية مسبوقة الدفع (RapidPass Integrasi). هذه البطاقة تكلف 150 رنجت لمدة 30 يوم، بما يساوي 5 رنجت لكل يوم، في مقابل إستخدام مفتوح للباصات، وخدمات القطار السريع (LRT)، والقطار ذو الخط الواحد (monorail). لكن لسوء الحظ، لا يتناسب هذا بالنسبة لطريقي.

بالعشرة رنجت، اكلت ما يكفي من وجبات قليلة وضئيلة، وتوصلت إلى مقر عملي. اما العشاء مع الأصدقاء أو أي شكل من الأشكال الترفيهية سيكون مجرد التفكير فيه مستبعد بلا شك.

القراء يعبرون عن استياءهم وسخطهم

بعد استنتاجاتي، نشرنا مقال في “ياهو!” عن التجربة. ويبدو أن صدى هذه التجربة لدى القراء وفقاً للتجاوب الساحق وردود الفعل الواسعة (ونحن ممتنون لهذا) كان جدير بالإهتمام وقيم للغاية.

وفقاً لغالبية قرائنا، فالعيش ليوم واحد في كوالالمبور بـ 10 رنجت مستحيل في حين يقول آخرون بأنهم نجحوا بمبلغ مثيل عندما كانت ميزانياتهم شحيحة.

“لا تتوقع أن تؤكل الناس كل يوم روتي تشناي (نوع من انواع الخبر الماليزي) أو ماقي قيورنق (نوع من المعكرونة). . هذه حياة قاسية لشخص فعلاً يعيش بهذه الطريقة يومياً والتي انا متأكد/ة أن الكثير من الناس يعيشون بها. غالبية الماليزيين يتقاضون أجوراً أقل مما يجب” شاران

” نعم نحن بحاجة للأنضباط والتضحية بوجبة واحدة كل يوم على الأقل. . لا ننسى بأن نحضر معنا إلى البيوت طعام مطبوخ أما كفطور متأخر أو كغداء” أروجونان.

“هذا الاقتراح يمكن أن ينجح: 1- نمْ تحت كبري، أو على الرصيف بالقرب من المكتب- هذا سيوفر لك مصروف المواصلات، 2- للغداء، قم بشراء ناسي ليماك (طبق رز ماليزي) سيكلف من 2 إلى 3 رنجت وأحصل على الماء من آلات البيع والتي ستكلفك 0.20 رنجت (20 سنت) لكل لتر من الماء. ثم سيتبقى لديك بعض المال لاستراحة الشاي وبعض الوجبات الخفيفة” مارك

“… عشرة دولارات أين يجب أن تكون كافية؟ حاول أن تعمل 365 يوما في السنة، وبـ 3650 رنجت يمكن ان تعيش في سنة واحدة؟. . . حتى المتسولون يصرفون أكثر من هذا” ريتا

بناءاً على هذه الردود وغيرها من الردود الأخرى التي وصلتنا من القراء، قمنا بعمل انفوجرافيكس بثلاثة سيناريوهات حيث يمكن  لـ 10 رنجت أن تكفي.  نعترف بان الرقم 3 متطرف، ولا ينبغي أن يكون طريقة للعيش.

رأي

المقال كُتب بدافع الفضول ومن أجل المتعة، لكن عملية التحدي أثبتت بأنها ليست سهلة بالذهاب إلى أي مكان. ما أكتشفناه هو إن هذه الطريقة بينما كانت ممكنة، إلا انها أقرب إلى البقاء وليس إلى العيش. فهي بلا شك غير صحية وليست مناسبة لأحد ليعيش بها بشكل دائم.

وإلى حد الآن، فالعامل ذو الدخل المحدود والذي يقبض 900-1200 رنجت في الشهر سيجد أن 10 رنجت في اليوم (300 في الشهر) ليس مبلغ بالقليل (مقارنة بالأجر الذي يتقاضاه).

تحدي العشرة رنجت فتح عينيَّ. كيف توصلنا إلى نقطة مهمة وهي أن الحد الادنى من الاجور يساوي عملياً الفقر؟ القول بأن الشيء الأبسط في الحياة هو ان تستمتع ربما يعتبر شيء زائد عن الحاجة بل إنه شبه مستحيل في حين أن كل شيء، حتى أبسط الأشياء، يكلف مالاً.

هل نحن روبوتات بالنسبة للاقتصاد، والتفكير بأننا جميعاً بالفعل نعيش حياتنا بينما نحن في الحقيقة نكافح من أجل البقاء؟  هذا شيئا يجدر التفكير فيه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-       10 رنجت ماليزي تساوي حوالي 3.10 دولار امريكي (RM10= 3.10USD).

2-      كُتب هذا المقال من قبل/ماتياس سيم- موقع رنجت بلس RinggitPlus.com.

3-       العبارات التي بين هذا النوع من الأقواس ( ) قمت بأضافتها للتوضيح، بينما هي غير موجودة في المقالة الأصلية قبل ان أقوم بترجمته.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s