الأســـد المجنــــح

الاسد المجنح هو كائن اسطوري ظهر في اشكال ورسوم مختلفة في العديد من الحضارات القديمة والوسيطة مثل الحضارة الاشورية، ويعتبر الاشوريين من أوئل الحضارات التي رسمت الحيوانات المجنحة، فقد رسموا ونحتوا الأسد المجنح والثور المجنح الذي عُرف بـ ” شيدو لاماسو” والخيل المجنح، وعنهم نقل المصريين القدماء فن رسم الحيوانات المجنحة.

وفي حضارات جنوب شبه الجزيرة العربية، وُجِدت رسوم الاسد المجنح مرسومة على تيجان القصر الملكي في مدينة شبوة القديمة، وهو أسد ذو جناحين وذو قرنين يرفع أحد قوائمة حاملاً جرة. . ويبدوا ان الاسد المجنح يرمز إلى قوة الاسد وسرعة الطير، وهو من الكائنات الحارسة في العديد من الحضارات القديمة التي تحرس المعابد من قوى الشر لما تتمتع به من سطوة وقوة وموت.

وشبوه القديمة هي مدينة تاريخية ظلت عاصمة لدولة حضرموت لما لا يقل عن الف عام ولا تزال اطلالها موجودة حتى اليوم في بلاد بلعبيد، وجاء اسمها في العديد من النقوش التي عُثر عليها في المدينة نفسها (ش ب و ت ). أُكتشفت هذه المدينة عام 1936م من قبل الرحالة الإنجليزي جون فلبي، وبين عامي 1974 و1987م قامت بعثة فرنسية بإجراء العديد من الحفريات والعديد من الدراسات والابحاث الهامة.

ومن هذا المنطلق التاريخي، تعتمد المدونة الأسد المجنح شعاراً لها، ويظهر كأيقونة للمدونة في اعلى المتصفح. وشعار المدونة هذا مشتق من المنحوتة الشهيرة الموضحه في الصورة أعلاه والتي عُثر عليها في القصر الملكي “شقر” في مدينة شبوة القديمة.

شعار المدونة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s