محاضير محمد يكتب عن الربيع العربي

Capture

بعد مرور ما يقارب الثلاث سنوات منذ بدء ما أُصطلح على تسميته بالربيع العربي في تونس في شهر يناير 2011، اتضحت الرؤية أكثر للأحداث التي عصفت بالمنطقة. . لكن رؤية هذه الأحداث في عيون غير عربية وتحديداً ماليزية ستكون من زوايا مختلفة لم يعتد عليها الكثير من العرب، لا سيما اننا سننظر لهذه الاحداث من خلال رؤى وتحليلات شخصية ماليزية استثنائية بحجم الدكتور محاضير محمد –رئيس وزراء ماليزيا الاسبق من خلال مقال من حلقتين نشره في مدونته الشخصية تحت عنوان “الربيع العربي” بتاريخ 11 و17 أغسطس 2011م بعد انطلاق الربيع العربي  في تونس بحوالي السبعة شهور فقط. . قمت بترجمة هذا المقال إلى العربية لما له من أهمية مع كونه كُتب في وقت مبكر من الأحداث قبل ان تتضح الكثير من الحقائق والنتائج، وهذه ترجمة الحلقة الأول من المقال:

مدونة تون دكتور محاضير محمد – الخميس 11 أغسطس 2011م (ترجمة خاصة بالمدونة):

  1. ابتهج  الغرب بشأن ما يحدث في البلدان العربية، فهم –أي الغربيين- ينشرون الديمقراطية  إلى العالم في الوقت الذي يعدمون فيه القادة وينتهكون البلدان من أجل فرض الديمقراطية. اليوم العرب يفعلون كل هذا من أجلهم، فالعرب أنفسهم يطيحون بالحكومات الاستبدادية من أجل فرض  حكومات ديمقراطية في محلها.
  2. الإطاحة بسلطات الحكم أضحى أمر جدي، وهذا بشكل طبيعي يعني العنف والقتل، لكن لحسن الحظ، فالشعبين التونسي والمصري حققا الأهداف دون سفك الكثير من الدماء. لكن السلطات الحاكمة في ليبيا غير مستعدة للمغادرة، وكذلك في سوريا واليمن والبحرين.
  3. الوضع في هذه البلدان الاربعة ليس على وئام مع مناصري الديمقراطية في الغرب، فهم يريدون أن يكونوا على يقين من استسلام الحكام المستبدين والقوى الديمقراطية ستمسك زمام الأمور. إذا كانت الشعوب غير قادرة على اسقاط الانظمة بنفسها، فعندها سيشارك الغرب ليضمن ان الانضمة المستبدة قد خلعت.
  4. لا أعتقد أن من الصواب تدخل الأنظمة الغربية، فنحن نؤمن بعمق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية في البلدان المستقلة.  فهذا هو الهدف من الاستقلال: الحق في إدارة شؤون البلد من قبل أهله. فالانتفاضات الشعبية سواء كانت مظاهرات او حروب أهلية او تمردات تعتبر شؤون داخلية للبلدان المعنية بها، وليس لأحد الحق في التدخل.
  5. لكن عندها نتذكر كمبوديا والبوسنة والهرسك، ففي كمبوديا عندما قرر نظام بول بوت التخلص من جميع المثقفين وغيرهم مما يعتقد انهم ضد السلطة، عرف العالم بما يحدث من بشاعة في تلك الدولة، لكن سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية وقفت في الطريق، وكنتيجة فإن مليوني كمبودي كانوا قد أعدموا حتى الموتبطريقة ممنهجة.
  6. في البوسنة والهرسك، أعلن الصرب صراحة عن عزمهم لتطهير البلاد من المسلمين الاوروبيين بالبنادق والقنابل والصواريخ التي اعدوها لهذا العمل كما شاهد العالم في التلفزيون. وحتى جنود حلف شمال الاطلسي عندما أُرسلوا غضوا الطرف حين قام الصرب بشكل ممنهج بذبح  12,000 بوسني من الرجال والأطفال بينما تم اغتصاب النساء. والجنود الهولنديين الذي كلفوا لحماية هؤلاء الناس كانوا قد أنسحبوا بعيداً عن الأحداث بكل بساطة.
  7. ولتجنب مساعدة البوسنيين، قرر الغرب منع تزويدهم بأي أسلحة. وبهدف التقليل من القتل، يدعون الصرب يرتكبون القتل فقط. السماح للبوسنيين بالدفاع عن أنفسهم، سيعني أن الصرب سيتعرضون للقتل أيضاً، ولذلك فالبوسنيين كانوا يتعرضون للذبح من قبل الصرب دون أن يضاف إلى عدد القتلي أي قتلى من جانب الصرب.
  8. ففي الوقت الذي قررت فيه الأمم المتحدة أن ترسل قوات حفظ السلام، مئات الآلاف من البوسنيين كانوا قد قتلوا.
  9. فالثمن لعدم التدخل كان كبير جداً، لكن هل كان من الأفضل للدول الأخرى أن ترسل قوات لمساعدة المتمردين أو الحكومة. فالامريكيين ذهبوا إلى كوريا وفيتنام وغيرنادا لتدعم الحكومات في هذه البلدان، وكانت النتيجة هي حرب واسعة النطاق  بحيث أن الكثير من الناس-وليس فقط الجنود- كانوا قد قتلوا.  شهدت نهاية هذه الحروب تفسيم كوريا  إلى جزئين، وهزيمة الولايات المتحدة الامريكية في فيتنام. فقط في جيرنادا حققت امريكا نجاحاً عظيماً.
  10. يبدو بكل وضوح أن التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للبلدان لا تسفر دائماً عن نتائج جيدة، والأمر يصبح أكثر سواءاً عندما يتم استخدام القوة.
  11. التدخلات الخارجية في افغانستان والعراق سببت تزايد في اعداد  الضحايا دون تحقيق الأهداف. وفي الواقع فإن الوضع ربما أصبح أسوأ مما كان عليه قبل التدخل.
  12. اليوم نرى أن قوات حلف الناتو  لا تدعم المتمردين في ليبيا فحسب، بل نفذت بالفعل هجمات عسكرية ضد القوات الحكومية.  لقد ترجموا “منطقة الحظر الجوي” على إنها تعني هجمات جوية صريحة ضد القذافي. في الحقيقة، فإنه من الواضح بأن الناتو مصمم على اغتيال الزعيم الليبي وعائلته. فهل هذه هي الطريقة الصحيحة للحد من سفك الدماء؟
  13. إراقة الدماء ليست شيئا ينبغي تأييده، لكن عندما يتم تنفيذ هجمات ضد القوات الحكومية فلا بُد من إراقة الدماء.
  14. نحن جميعاً نسينا أن الاسباب الأكثر أهمية لإنشاء الأمم المتحدة هو إنهاء الحروب ووضع حد لها. ما يحصل في ليبيا والبلدان العربية الأخرى هو حرب، حرب أهلية. والواجب الملزم على الأمم المتحدة هو إيقاف الحروب، لكن الأمم المتحدة لا يجب أن  تصدر الأحكام المنحازة.  فالأمم المتحدة لا ينبغي أن تدعم طرف لهزيمة الآخر.
  15. إذن كيف ينبغي للأمم المتحدة أن تقوم بوقف القتل؟ هل يمكن تحقيق ذلك من خلال قرار “منطقة حظر”؟ نحن نرى بأن “منطقة الحظر” تعني هجمات جوية وبرية من قبل قوات حلف الناتو ضد القوات الحكومية الليبية. والأمم المتحدة أصلاً صرحت بأن الحرب ضد ليبيا. وهذا من الصعب أن يتماشى مع كونها مؤسسة لإنهاء الحروب وتعزيز السلام.
  16. ما ينبغي للامم المتحدة أن تفعله هو هندسة حل سلمي، إذ يجب أن تحاول الحصول على موافقة الطرفين على التفاوض، أو أن تحيل الخلاف إلى التحكيم الدولي، او ان تسعى لإصدار حكم في الدعاوي من قبل المحكمة الدولية. إذا فشلت كل هذه الوسائل، يبنغي إجراء إستفتاء بإشراف الأمم المتحدة للتأكد من حقيقة رغبات الشعب.
  17. إذا رفض أي طرف كل هذه الوسائل السلمية للتسوية، عندها يجب على الأمم المتحدة أن تتصرف ضد الطرف المتمرد. ربما تكون هناك حاجة لإستخدام القوة لإجبار الطرف الرافض على قبول جهود الأمم المتحدة للتسوية السلمية للنزاع.
  18. من المهم أن لا تسمح الأمم المتحدة لحلف الناتو أو أي قوة أخرى بالتصرف نيابة عنها، فالعملية يجب ان تكون أممية وبقيادة الأمم المتحدة وقادتها المعينين.
  19. هذا الإجراء ليس جديداً لان الأمم المتحدة كانت دائماً مكلفة بفض الاشتباكان بين المقاتلين. غير أن الأمم المتحدة ربما يجب أن تستخدم المزيد من القوة أكثر من المعتاد من أجل فصل الفصائل المتحاربة وجمعها على طاولة المفاوضات.
  20. من المرجح -اذا كانت العملية فعلاً عملية أممية تهدف إلى الإستماع إلى كل طرف أو تهدف إلى إجراء إستفتاء وطني-  أن تظهر أطراف الصراع الاحترام لهذه الخطوة.

يــــتــــــبــــــع. .  .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s