السادة آل جمل الليل سلاطين ولاية برليس الماليزية

raja perlis

سلطان برليس الحالي السيد سراج الدين جمل الليل

ينقسم الاتحاد الفيدرالي الماليزي  إلى 14 ولاية،  خمس ولايات يحكمها ولاة يتم تعيينهم، بينما التسع الولايات الباقية فهي سلطنات وراثية يحكمها يتوراث الحكم فيها سلاطين منذ سنين طويلة وبعضهم منذ قرون، ويحكم السادة آل جمل الليل ولاية برليس التي تقع في اقصى شمال ماليزيا على الحدود مع تايلندا منذ العام 1843.

السلطان الحالي لبرليس هو السيد سراج الدين جمل الليل منذ 17 أبريل عام 2000 حتى اليوم، ويعتبر السلطان السابع منذ حكموا آل جمل الليل برليس، كما انه تقلد مقاليد الحكم كمللك لماليزيا والرئيس الفيدرالي للدولة الماليزية للفترة من  13 ديسمبر 2001 حتى 12 ديسمبر 2006م.

وسبق ان تقلد سلطان برليس السادس السيد هارون جمل الليل حكم ماليزيا للفترة من 21 سبتمبر 1960 وحتى 20 سبتمبر 1965م ليكون بذلك ثالث رئيس فيدرالي للدولة الماليزية منذ استقلالها عام 1957م.

وآل جمل الليل ينتسبون الى السيد أحمد جمل الليل الذي جاء الى ولاية قدح في شبه جزيرة الملايو سنة 1148هـ /1735م ، وابنه السيد هارون من مواليد باليمبانج (Palembang) في سومطرة سنة 1150هـ/1737م، ثم جاء مع والده السيد أحمد جمل الليل الى قدح, ونصبه سلطان قدح أميرا على آرو Arau عام  1212هـ/1797م، ومن سلالته سلاطين برليس.

قصر سلطان برليس

قصر سلطان برليس

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s