الإسلام الحضاري في ماليزيا (الحلقة الثانية)

مسجد الكريستال في مسجد مصنوع من الكريستال الخالص يقع في مدينة كوالا تيرينغانو  الماليزية، وهوثاني اكبر مساجد جنوب شرق آسيا

مسجد الكريستال مصنوع من الكريستال الخالص، يقع في مدينة كوالا تيرينغانو الماليزية، وهوثاني اكبر مساجد جنوب شرق آسيا

مع أن احد أهم رموز أفكار الإسلام الحضاري في ماليزيا داتو سري عبدالله احمد باضاوي قد ترك رئاسة الحكومة عام 2009م، وتبنت الحكومة الجديدة أفكار جديدة، إلا أن مفهوم الإسلام الحضاري قد أثار اهتمام واسع كما أثار بعض الجدل في الاوساط الإعلامية والفكرية في ماليزيا والعالم الإسلامي خاصة عندما اعلن عن المشروع حينها وتبنته الحكومة.

نواصل في هذه الحلقة الحديث عن مشروع الإسلام الحضاري من خلال الإعتماد على  وثيقة المشروع  الصادرة عن  مصلحة الشئون الإسلامية الماليزية عام 2005م، بالإضافة إلى مصادر اخرى.

يهدف الإسلام الحضاري كما يشرح ذلك المشاركين في أعداده إلى تكوين مجتمع ذي أفراد متفوقين في الجوانب الروحية والأخلاقية والفكرية والمادية، متميزين بالإبداع والابتكار معتمدين على أنفسهم محبين للتنافس الشريف ومتسمين ببعد النظر، وقادرين على مواجهة تحديات العصر بكل حكمة وعقلانية واتزان وتسامح.

وفي الوقت الذي تواجه فيه فكرة الإسلام الحضاري الكثير من التحديات وعلى رأسها التطرف بالإضافة إلى تحديات اخرى مثل العلمانية والتخلف المعرفي والعزلة والجمود، فهناك عشرة عناصر ينبغي العمل على تحقيقها من قبل جميع الأفراد المسلمين، ويقوم عليها مشروع الإسلام الحضاري، وهي:

  1. التعليم الشامل: الذي يجمع بين معارف الوحي وعلوم العصر، ويغطي فروض الكفاية والأعيان ويؤدي واجبات الوقت دون تقصير.
  2. الإدارة الجيدة: التي تحسن إدارة الموارد البشرية والمادية وتوظيف الاستخدام الأمثل لها.
  3. التجديد في الحياة: بمعنى ترقية أساليبها من ناحية التمدن والحضارة.
  4. زيادة جودة الحياة: وتوفير متطلبات الحياة الكريمة على أجود هيئة وأكمل حالة.
  5.  قوة الشخصية: من حيث الإخلاص والأمانة؛ فالإخلاص أساس الأقوال والأعمال، بينما الأمانة عماد المجتمع والدولة، وبغيرهما لا يمكن إيجاد الإنسان الصالح والمجتمع الصالح. وهي أخلاق تقوم عليها الحضارات، وبغيابها تزول وتغرب.
  6. الحيوية والنشاط: من حيث استجابته للمتغيرات وإدراكه لمتطلبات الحياة المتجددة ومسائلها المتشعبة.
  7. الشمول والسعة: يقوم المشروع على الفهم الشمولي للإسلام؛ فهو لا يركز على جانب دون الآخر، ولا يأخذ تعاليم الإسلام مجزأة. ويعتبر الإسلام منهج حياة كاملا؛ فهو عقيدة وعبادة، وأخلاق ومعاملة، وتشريع وقانون، وتربية وتعليم، ودولة ونظام، يتناول مظاهر الحياة كلها، ويحدد منهاجًا للسلوك البشري في كافة أطواره.
  8. العملية والواقعية: لا يجنح إلى المثالية المجردة؛ فهو منهج عملي واقعي من حيث مراعاته واقع الحياة وطبيعة الإنسان وتفاوت الناس في استعداداتهم ومداركهم وحاجاتهم ومطالبهم.
  9.  الاستقلالية وعدم التبعية للأجنبي: سواء كانت تبعية فكرية أو ثقافية أو اقتصادية وسياسية.
  10. تعزيز المؤسسة الأسرية: فالأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع، وبصلاحها يصلح المجتمع وتترابط علاقاته وتتوحد مشاعره.

وبشكل عام، فمنظري الإسلامي الحضاري حرصوا على أن يتسم مبدأ الإسلام الحضاري بالعالمية والتنوع والوسطية والتسامح-خصوصاً إنه ينطلق من بلد متعدد الاديان والأجناس- وكذلك نجد له مظهر أخلاقي وإنساني ورباني.

وتطلع اصحاب هذا المشروع عندما اطلقوه إلى جعل ماليزيا أنموذجاً للدولة الإسلامية المثالية، أي دولة إسلامية متقدمة وفق معاييرها الخاصة. ويتمثل هذا المفهوم في كون الدولة ذات مجتمع متقدم ومثقف، وذي مهارة وكفاءة عاليتين، يتحلى أفراده بمستوى عالٍ من القيم الأخلاقية والمبادئ السامية القائمة على العقيدة والدين.

كما إن الإسلام الحضاري وفقاً للعديد من المفكرين ليس أيديولوجيا او تياراً دينياً او سياسياً وإنما برنامج، ونهج إداري وفكري تبنته الحكومة. وفي عبارة أخرى، يمكن ان نقول ان هذا المشروع أُريد له ان يكون أساساً لمبادئ الدولة ومرجعيتها الإسلامية التي تضمّ الجميع.

Advertisements

One thought on “الإسلام الحضاري في ماليزيا (الحلقة الثانية)

  1. كعادتك تتحفنا بمنشوراتك وافكارك الثمينة، وما اود الاشارة اليه في موضوعك هذا هو انني خلال زيارتي الاخيرة لماليزيا وعند سؤالي لاحد المواطنين الماليزيين حول افضل رئيس وزراء ماليزي بالنسبة لهم، كان رده: محاضير بن محمد وعبدالله باضاوي. وأضاف وهو صاحب تاكسي: باضاوي لطيف ومتواضع وقريب للشعب الماليزي. لا زلت اتذكر كلماته حتى اليوم، شكرا لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s