السمرة الحضرمية في أرخبيل الملايو

samrah

بالرغم من مرور زمن طويل على قدوم معظم العرب الحضارمة -كما يسميهم الكتاب العرب أو حتى السكان الأصليين في أرخبيل الملايو- إلى هذا الأرخبيل، ورغم إنصهارهم وإندماجهم في عرقية الملايو (السكان الأصليين) حتى أضحو جزءا لايتجزأ منه، ويمكن أن نطلق عليهم مصطلح (العرب الملايو) أو (الحضارمة الملايو)، وبالرغم من من فقدانهم للغتهم الأم إلا القليل منهم، إلا إن ظل لهم ومازال ما يميزهم من العادات والتقاليد والملامح الفنية.

قرأت للصحفي الماليزي عبدالله بوقس مادة صحفية في وكالة الانباء الماليزية “برناما” تحت عنوان ( مهرجان السمرة الحضرمية) يتحدث فيه عن مهرجان “السمرة” الفني ويقول: ((وإحياءً لهذا التراث الحضرمي العريق في أرخبيل الملايو، تقيم الجالية الحضرمية في ماليزيا بالتعاون مع الجالية الحضرمية في إندونيسيا وسنغافورة، بتنظيم من بلدية كوالالمبور ومركز السياحة في ماليزيا شهراً حضرميا يحيون فيه ليالي السمر والطرب، في شارع بوكيت بينتانغ المعروف مجازا بشارع العرب. .

وأحيي فيه روح الموسيقى العربية، بدندنات العود والقانون، ودقات الدرابوكا والمرواس، وأصوات مطربين ومطربات حضرميون من ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة، وإن كانت تشوبها بعض الخلل في التركيبات والدلالات اللغوية، نظراً للحقبة الزمنية والبعد المكاني بين أرخبيل الملايو وحضرموت، إلا أن تفاعل الجمهور العربي والماليزي في شارع بوكيت بينتانغ، بالعاصمة كوالالمبور كان له وقع كبير في إثارة حماسة المغنيين والفنانيين الحضارمة في هذا الأرخبيل ليقدموا أفضل ما لديهم من خزانة الفن الحضرمي والعربي العتيق. .

 ومن ضمن مغنيي ومطربي هذا المهرجان والذين سيحيوا ليالي السمر والطرب، المغنية الماليزية بيتي بانافع، والمطربة الإندونيسية رزقي أماليا، والفنان الإندونيسي فهمي المكاوي، والموسيقار الإندونيسي إقوال عواد، والمغني الماليزي صديق محمد، والملحن الإندونيسي فهد النهدي، والفنانة الماليزية كريمة رملي، وسيقود الفريق الموسيقي فرقة الخرام لأوكسترا العود، المكونة من موسيقيين ماليزيين وإندونيسيين وسنغافوريين)). . أنتهي موضوع الصحفي عبدالله بوقس.

ونجد من خلال هذا المهرجان الفني ان العرب الحضارمة منذ قدومهم إلى أرخبيل الملايو مازالوا يعرفون بحب إقامة جلسات الطرب بشكل مستمر حتى بعد فقدانهم لألسنتهم، وإحياء المناسبات الإجتماعية والدينية، ومازالوا حتى يومنا هذا. لكن ما يميز مهرجان (السمرة) هو انه مهرجان فني كبير يحظى بحسن التنظيم وبرعاية من جهات حكومية في ولاية كوالالمبور، وكذلك يتميز بالعدد الكبير للحضور.

Advertisements

2 thoughts on “السمرة الحضرمية في أرخبيل الملايو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s