سلامات هاري راي عيد الفطر

Selamat-Hari-Raya

“سلامات هاري رايا عيد الفطري ماف زاهير دان باتين” ( Selamat hari raya maaf zahir dan batin ). . هكذا يتبادل الماليزيين التهاني بعيد الفطر المبارك، وتعني في العربية ” عيد سعيد وسامحني عن أخطائي من القلب”، ويضيف بعضهم بالقول ” أخلاص داري ساي ” ( Ikhlas dari saya ). ويصافح الناس بعضهم بعضاً كلما التقوا بكل ود ووقار.

هذا هو عيد الفطر الثاني الذي اقضيه في أرض الملايو، لأتعرف على جوانب جديدة من حياة الماليزيين وعاداتهم واحتفالاتهم بالعيد التي تتميز عن اي مكان آخر، حيث انهم يستقبلون العيد بحفاوة بالغة، وينشرون روح الفرحة والألفة والمحبة بين المسلمين، فيستيقظون لصلاة الفجر، ويعلو المساجد التكبير، ثم يجتمعون رجالاً ونساء حوالي الساعة السابعة والنصف للإستماع لخطبة العيد وأداء صلاة العيد.

وتجد ايام العيد الثلاثة الأولى نابضة بالحياة، وفيها يلبس الناس ملابسهم التقليدية والملونة مثل (باجو ملايو) للرجال، و(باجو كبايا) للنساء، ويزور بعضهم بعضاً في زيارات فردية أو جماعية، ويعود من يملك بيت في الارياف ليقضي جزء من ايام العيد بعيداً عن المدينة، في عادة تسمى “بالي كامبونق” (Balik kampung). وفي أول أيام العيد، يزور الماليزيين منزل الابوين سواء كان في نفس المدينة أو في مدينة بعيدة، ثم باقي الاقارب.

كما يمنح الأباء أطفالهم هدية العيد اوعيدية تسمى باللغة المالاوية ” دويت رايا” (duit raya)  وهي عبارة عن مبلغ من المال، ينتظره الأطفال كل عيد، ويخططون لصرفه لفترة طويلة.

في التدوينة القادمة، سنتحدث عن جانب آخر من العيد في ماليزيا.

images (4)

Advertisements

One thought on “سلامات هاري راي عيد الفطر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s