حكم وأمثال من الثقافة المالايوية

Malaysian Culture3

كنت في حلقات سابقة، قد تحدثت عن تجربتي الحديثة العهد مع اللغة الماليزية، وتطرقت فيها إلى ابرز ملامح هذه اللغة وعلاقتها باللغة العربية، ونظام كتابتها. . وموضوعنا في هذه الحلقة هو الامثال الماليزية وخصوصا لما للامثال من أهمية في أي مجتمع، فهي تعكس جانب من ثقافة أهل اللغة لما تختزلة من تجربة ومعنى في اقل كلمات.
وبرغم أن هناك الكثير من الامثال المتداولة بكثرة، إلا انني لا احفظ منها شيئاً، ولكني استعنت بالعديد من المصادر والمراجع والدراسات التي وجدتها في المكتبة، واخترت عينة من الامثال المالاوية مع مقابلها الحرفي والمجازي باللغة العربية. .
وابدأ بالمثل القائل (Berapakah tajam pisau tajamlah lagi mulut manusia ) ويقابلة بالعربية “اللسان أشد من السيف” وفكرة المثل فكرة شائعة في كثير من الثقافات الاخرى ففي ثقافتنا العربية مثلاً يقال “لسانك حصانك أن صنته صانك وإن هنته هانك” وأمثال أخرى غيره.
ومن الأمثال الماليزية أيضاً مثل يقول (Gajah dipandang seperti kuman ) ويعني حرفيا ” كأنَّ الفيل في نظره جرثومة”، ويضرب هذا المثل في من يستصغر الأمور الكبيرة ولا يحسن تقديرها.
وهناك مثل يشير إلى خطأ الاعتماد على المظهر وليس على المخبر، وهو (Bunga dedap merah tidak berbau ) ومعناه الحرفي بالعربية ” الزهرة الحمراء لا رائحة لها” فمع كون اللون الاحمر من أكثر الالوان جاذبية ويمنح الزهرة رونقا، إلا إنه لم يمنحها رائحة. .
وهناك مثل جميل يضرب للتذكير بقيمة التعاون بين الناس، وهو (Bukit sama didaki, lurah sama dituruni ) ومعناه “نصعد الجبل معاً، وننزل معاً” وهذا المثل يشجع على التعاون والتضامن. . وهو من الامثلة التي تعكس واحدة من اهم القيم في المجتمع الملاوي وهي قيمة التعاون والتعاضد.
وهناك مثل يتناول موضوع الرزق والارتزاق، وفيه تأثير الدين واضحاً وهو (Ada umur, ada rezeki ) ومعناه “مادمت حياً فرزقك موجود”، وهو يحث على عدم القلق وضرورة الإيمان بأن الله هو من يقسم الارزاق.
وهناك مثل يبدو أن المقصود منه هو علاقة الإخوة والاقارب وضرورة تجنب الشحناء والبغضاء فيما بين الإخوة والأرحام، لأن علاقة الاخوَّة امراً حتمياً لا يمكن فصله لأي سبب من الاسباب، وهو (Air dicincang tiada putus ) ويعني ” الماء الجاري لا يمكن أن يقطع”. . .
واكتفي بهذا القدر من الامثال الماليزية المختارة، على أمل ان نتناول في تدوينات اخرى موضوع لا يقل أهمية عن موضوع الامثال لتسليط الضوء على التراث والثقافة المالاوية.

image

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s