الفيلسوف الماليزي البروفسور السيد محمد العطاس. .

السيد محمد نقيب العطاس

السيد محمد نقيب العطاس

سمعت مصطلح ” أسلمة المعرفة” للمرة الاولى منذ عدة سنوات، ولأن المصطلح أثار أهتمامي كثيراً، بحثت عمن اطلقه. . ومن هنا تعرفت على إنتاج فكري وإجتماعي وفلسفي كبير لمفكر إسلامي ماليزي من أصول حضرمية هو البروفسور السيد محمد النقيب العطاس.

وعندما بحثت عن الإنتاج الكتابي للعطاس، لم أجد أي كتاب مترجم إلى العربية، لكنني عندما اتيت إلى ماليزيا، وجدت بعض كتبه باللغتين الإنجليزية والمالايوية”الماليزية”، ووجدت فيها افكار فلسفية فريدة. . وفي هذه التدوينة

ولد السيد محمد النقيب بن علي بن عبدالله بن محسن العطاس في 5 ايلول / سبتمبر 1931م، في بيت علم، وكان أجداده قد وفدوا إلى ارخبيل الملايو من حضرموت. . للسيد محمد شقيقين الاكبر هو السيد حسين العطاس- مفكر اسلامي ,ودكتور اكاديمي , وباحث سياسي ,وفيلسوف اجتماعي له العديد من المؤلفات اشهرها “أسطورة الإنسان الكسول ” وهو كتاب يدرس الغرب من وجهة نظر الشرق، وكتاب ” ثورة المجانين، وغيرها.

يعتبر السيد العطاس هو صاحب المبادرة الأولى لأسلمة المعرفة حوالي عام 1969م، ثم لحقه في هذا المضمار العديد من المفكرين والمثقفين المسلمين ومنهم المفكر الايراني الامريكي سيد حسين نصر والمفكر الفلسطيني الامريكي اسماعيل الفاروقي واخرون.

والعطاس مفكر موسوعي يلم بتاريخ الفكر الفلسفي الإسلامي والغربي على حد سواء، وخصوصا غنه قد تمكن من فروع كثيرة من العلم مثل علوم الدين، علوم الطبيعة، وعلوم الفلسفة، ومناهج التعليم والتدريس، وعلوم اللغة، والفن والعمارة، والعلوم العسكرية وغيرها.

وللبروفسور العطاس مؤلفات كثيرة، منها “مفهوم التربية والتعليم في الإسلام” وكتاب ” الإسلام وفلسفة العلم” وكتاب ” مداخلات فلسفية في الإسلام والعلمانية”، والكتاب الاخير أثار إهتمام كبير، ورغم ذلك فقد ترجم إلى العربية بعد ثلاثين سنة من صدوره باللغة الإنجليزية، وبعد إن ترجم إلى عدة لغات من لغات المسلمين كالفارسية والتركية والإندونيسية والبوسنية، وهو عبارة عن نص فلسفي من طراز عال، يضرب مؤلفه بقدم راسخة في التقليد الفكري للفلاسفة والحكماء وأهل العرفان في الحضارة الإسلامية، ويستند إلى قاعدة متينة من تراثهم الزاخر في مداخلاته حول الإسلام والعلمانية التي نطالعها بين دفتي هذا الكتاب. وهو إذ يفعل ذلك يحيلنا على حشد كبير من القضايا والإشكاليات والمفاهيم في تاريخ الفكر الفلسفي والعرفاني الإسلامي والغربي على حد سواء. ويمثل هذا الكتاب نموذجاً متميزاً للتناول الفلسفي العميق لقضايا الصراع بين الإسلام والعلمانية، وينفذ إلى جوهره وأصوله، محللاً ما يترتب على ذلك من مقولات فكرية وأبنية ثقافية وأطر منهجية.

إعاد البروفسور العطاس اكتشاف قيم التعليم الإسلامي في العالم المعاصر وفقا لفكرته “أسلمة المعرفة”، عن طريق إعادة تعريف معنى العلم في الإسلام، وسبل اكتسابه، وكيفية إنشاء الجامعة الإسلامية التي تجمع بين علوم الإسلام والعلوم العصرية، وذلك بتحرير تلك العلوم العصرية من خلال الرؤية الإسلامية الكونية.

وقام العطاس بإنشاء المعهد العالمي للفكر الإسلامي والحضارة، ليكون معهدًا للدراسات فوق الجامعية، ونموذجًا لمفهوم إسلامية المعرفة كما يجب أن تكون في إطار التعليم العالي. وقد ارتبط اسمه باسم ذلك المعهد، الذي أنجز جملة من الدراسات العلمية القيمة، أثرت المكتبة الإسلامية. . وقد منح الله السيد العطاس هبة الذوق الفني الرفيع، انعكس إيجابًا في الكيفية التي خطط بها مبنى المعهد العالمي للفكر الإسلامي والحضارة، الذي يُعد آية في العمارة الإسلامية المعاصرة من حيث الجمال والرونق المُعبّر عن قيم تلك الحضارة.

فقد رأى سيد محمد نقيب العطاس – في بعض المفكرين الذين ينتسبون إلى الإسلام، ويدعون الحديث باسمه، ولم تتوافر لهم العدة المطلوبة من فهم اللغة العربية أو تلقي العلم على يد العلماء الثقاة – خطرًا فكريًا على المسلمين، فهم بذلك يثيرون الفوضى الفكرية التي يختلط عندها الخطأ بالصواب. وبسببهم تختل موازين العدل في المجتمع، فيتصدى لقيادة المجتمع من لا يحق لهم أن يكونوا في مركز التوجيه والقيادة، ومن ثم يلتف حول هؤلاء بطانة السوء، ويدخل المجتمع في حلقة مفرغة تعيد إنتاج الفوضى الفكرية، التي بسببها تختل الموازين وتضيع قيم العدل الداعية إلى إنزال الناس منازلهم الصحيحة.

واختم مع مقولة للبروفسور السيد العطاس تحمل الكثير من المعاني: “لقد واجهت الانسانية في مسيرتها المضطربة عبر الاجيال تحديات عديدة إلا أنه لم يكن منها ما هو أكثر خطورة على الانسان وهدما لحياته من تحدي المعرفة”.

رئيس الوزارء الماليزي/نجيب عبدالرزاق يكرم البروفسور محمد العطاس

رئيس الوزارء الماليزي/نجيب عبدالرزاق يكرم البروفسور/محمد العطاس

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s