中国新年快乐

cny_banner_2013

كانت آخر تدوينة قبل هذه عن احتفالات المولد النبوي في ماليزيا لهذا العام، وفي هذه التدوينة سيكون الحديث عن احتفالات صيني ماليزيا بمناسبة رأس السنة الصينية الجديدة في تقويمهم القمري الذي يعد من أقدم التقاويم المستخدمة في الحضارات القديمة ويوافق العاشر من شهر فبراير.

ويهنئ الصينيين بعضهم البعض في هذه المناسبة بعبارات كثيرة، وتعد أشهرها العبارة التي وضعتها بالكتابة الصينية في العنوان ( Gong Xi Fa Cai ) وتعني بالعربية ( اتمنى لك الرفاهية والغنى).

وهذا السنة، تنتشر صور الثعبان ومجسماته في المحلات والبيوت والشوارع والمعابد باعتباره حيوان هذا العام، حيث ان كل سنة تسمى بحيوان أسطوري معين مثل الثعبان والتنين والحصان والأنب وغيرها في التقويم الصيني.

وهذه المناسبة تعتبر مناسبة إجتماعية ودينية، حيث يقوم الصينيين ببعض الطقوس الدينية في المعابد، كما يقومون بالتصدق على الفقراء، ويقومون أيضاً بزيارة وإهداء بعضهم البعض.

وتستمر الاحتفالات لخمسة عشر يوماً ابتداءا من اول يوم في اول شهر في السنة وحتى الخامس عشر من الشهر نفسه. . وتستمر إجازة السنة الصينية في ماليزيا لعدة أيام يتوقف خلالها الصينيين عن العمل والدراسة وغيرها، ويجعلونها أيام إحتفالية. .

ويعتقد الصينيون في هذا  العيد ببعض الاعتقادات المتوارثة عبر الاجيال، مثل أن لا يكنسوا منازلهم في اول يوم من ايام العيد لإستقبال الحظ الحسن في هذا اليوم، ولايغسلون شعرهم في أول وآخر يوم من ايام السنة القمرية الصينية، ولا يُستعار المال خلال الايام الاولى، كما يحذرون من تحطيم وتكسير اي شيء في البيت لان هذا قد يجلب الحظ السئ إليهم.

أما عن سبب تسمية السنين الصينية الأثنى عشر بإسماء حيوانات، فالصينيين يحكون الكثير من الحكايات والأساطير حول ذلك، ومنها ان بوذا استدعى جميع الحيوانات قبل رحيله عن ارضه لتتم مراسيم توديعه، فلم يحضر ذلك الحفل إلا أثنى عشر حيواناً، فكافأ بوذا الحيوانات التي حضرت بتسمية كل سنة بإسم حيوان معين.

cny-fb-greeting-01-628x353

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s