إلى أي عرق تنتمي؟

جانب من استمارة مكتوبة باللغة المالاوية

جانب من استمارة مكتوبة باللغة المالايوية

ذهلت وانا اقوم بتعبئة استمارة خاصة بإحدى الجامعات الماليزية الحكومية، عندما وجدت سؤال عن العرق الذي انتمي اليه، مع اربعة خيارات (1- ملايو 2- صيني 3- هندي 4- آخر)، وهو الامر الذي دفعني لأكتب هذا المقال وأتناول موضوع الهوية الوطنية والاعراق في ماليزيا والتي هي أخطر ما يمكن ان يتهدد هذه البلاد، ويمكن ان تتحول في اي وقت إلى ورقة سياسية وعرقية خطيرة.

والمعادلة العرقية في ماليزيا ليست ناتجة عن تلاقي وتعايش ثلاث مجموعات عرقية وثقافية رئيسية فحسب، بل انها او تكاد ان تكون ناتجة التقاء ثلاثة شعوب مختلفة تماما عن بعضها في بلد واحد، وهو ما يجعل من التعايش الذي تشهده ماليزي إنجازا اسطوريا وفي زمن قياسي. . وهذا يعود إلى السياسة التي اتبعتها حكومة الاستقلال بربط هذه المجموعات العرقية ببعضها البعض من خلال دوائر مصالح مشتركة ومترابطة بعد ان ادركت ان عوامل التقارب قليلة او على الارجح معدومة. . وهي السياسة التي اثبتت نجاحها لتحقيق الوحدة الوطنية، فضلا عن توظيف التنوع لمصلحة تنمية البلاد وتطوير أخلاقيات العمل المستمدة من ثقافات مختلفة.

وحسب الإحصائيات الرسمية الماليزية، فإن السكان الأصليين ( البوميبوترا) اي ابناء الارض، وغالبيتهم من العرق المالاوي، يشكلون نسبة 67.4% ، بينما يشكل المهاجرين المنتمين للعرق الصيني 24.6% في الوقت الذي يشكل العرق الهندي 7.3% من سكان ماليزيا، وتشكل بقية الاعراق والاقليات مثل التايلندي ومن يسمون بالاورانق اصلي ( السكان الاصليين) المتواجدين على أرض ماتسمى اليوم ماليزيا منذ آلاف السنين قبل اي عرق آخر المتبقي من النسبة 0.7 % . .

اضف إلى هذا تعدد الاديان، حيث يشكل المسلمين 61.3% من السكان (وهو مايجعل ماليزيا دولة إسلامية)، ويشكل البوذيين 19.8% بينما يشكل المسيحيين 9.2% ويشكل الهندوس 6.3% ويشكل اتباع بقية الاديان والملل 3.4%. . وهذه التعدد العرقي والديني الكبير الموضح بالنسب المئوية كفيل بأن يجعلنا ندرك مدى تعقيد العامل الديموغرافي في ماليزيا.

وكل ما سبق يحعل الهوية والمواطنة واللغة الوطنية ومسائل الدين والتشريعات الدينية ومسائل الحكم والسياسة امورا في غاية التعقيد. . ومع الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق المواطنة المتساوية وإذابة هذه  المجموعات العرقية في وعاء واحد هو ماليزيا، واعتبار كل اولئك المهاجرين من صينين وهنود وغيرهم مواطنين بعد ان تم منحهم الجنسية على اساس الاخلاص والعمل لأجل الدولة الماليزية كما تأكد ذلك النخبة المالايوية.

لكن بعض الساسة وخصوصا من المعارضة مازالوا يطرحون سؤالا على النخبة الحاكمة في ماليزيا: من هو الماليزي؟ وعلى ضوء الإجابة على هذا السؤال، فالنخبة الحاكمة لا بد ان تمنح هذا الماليزي كل الحقوق بدون استثناء. . وهو الامر نفسه الذي تبناه رئيس وزراء سنغافورة الاسبق لي كوان يو بقوة خلال العقود الستة الماضية معارضا سياسة البوميبوترا ( Bumiputera ) أو سياسة ابناء الارض وسياسة التمييز الإيجابية بعد ان طرح مفهوم ( ماليزيا الماليزية) كبديل لمفهوم ( ماليزيا المالايوية) الذي يطرحه العديد من المالايويين.

وفي المقابل، فهناك الكثير من المالايويين من يدعو إلى سيادة العرق المالايوي او مايعرف بـ  ( كتوانان ملايو)، والحق الكامل للعرق في الحكم وإدارة المؤسسات السيادية للعرق المالاوي باعتباره صاحب الارض ويمثل اغلبية السكان في الوقت نفسه مثل هشام الدين حسين الذي ثار جدلا بعد ان لوح بالخنجر المالاوي التقليدي الذي يعرف بالكرس (keris) بإعتباره احد رموز ثقافة المالايو بينما كان يلقي كلمته في المؤتمر السنوي لحزب امينو UMNO الحاكم عام 2005 وسط تصفيق الحضور في محاولة لتأكيد سيادة الثقافة والتراث والعرق المالايوي.

ومؤخرا راج مبدأ ( ساتو مليسيا) الذي يعني بالعربية ( ماليزيا واحدة) والذي هو من بنات افكار رئيس الوزراء الماليزي السادس والحالي/ نجيب عبدالرزاق، بعد أن شعرت النخبة أن رئيس الوزراء السابق عبدالله باضاوي قد أثار حفيظة الأعراق الأخى من خلال تبنيه لمشروع الإسلام الحضاري. . والذي يهدف إلى تدعيم وتعزيز الوحدة الوطنية الماليزية. . كما ان الحكومة تطلق العديد من البرامج الهادفة إلى تعزيز اللغة الوطنية Bahasa Malaysia كلغة اولى ولغة رسمية للدولة، على إعتبار ان اللغة الوطنية عامل يمكن ان يساهم في الإنسجام وتعزيز الوحدة الوطنية.

وفي خضم كل هذا التعقيد الثقافي والديموغرافي العجيب، وفي الوقت الذي نجد فيه مثلا ان السؤال عن العرق امرا غريبا، او نجد فيه ان كل مجموعة عرقية من في ماليزيا تحافظ على خصوصياتها بشدة فلا تتمازج او تذوب في بعضها، فإن مشهد الموظفين من عرقيات مختلفة ملاوي وصيني وهندي يعملون مع بعض بإنسجام وتناغم في شركة واحدة مثلا لأمر مثير للإعجاب. . فقد اختلفت الالوان والعرقيات وتوحد الحلم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s