للفواكة مهرجان. . Festival makanan dan buah-buahan

Festival-Makanan-Dan-Buah-Buahan-Kelantan-2012-590x171 (1)

” مهرجان الطعام والفواكة” هذا ما قرأته في إحدى الصحف الماليزية، وهو مهرجان يقام كل عام في ولاية من ولايات الإتحاد، حيث اقيم هذا العام في ولاية كلنتان، ويسمى باللغة الماليزية (Festival makanan dan buah-buahan )، وفيه يجد الزائر عروض مختلفة للطعام من المطبخ الملاوي والفواكة الطازجة والمتنوعة. فماليزيا تقع في منطقة استوائية وتوجد فيها بعض المناطق المرتفعة الباردة في الوقت نفسه، لذلك تجد الفواكه الاستوائية وفواكة المناطق الباردة. . وسأحدثكم عن بعض الانواع من الفواكة التي رأيتها في ماليزيا مع صور لكل نوع منها.Yellow-Watermelon

فالزائر إلى ماليزيا لابد من ان يجد نوع واحد على الاقل من الفواكة لا تتوفر في بلاده، فالفاكهة الماليزية واحدة من الاشياء الملفتة للزائر لهذه البلاد نظرا لوجود انواعا غريبة ونادرة من الفواكة، فمع إنني امكث هنا لعدة اشهر إلا انني لم اتذوق إلا بعض تلك الانواع من الفواكة الجديدة بالنسبة لي، وانوي ان اتذوق الانواع الاخرى. . وقد تفاجات في الايام الاولى لمجيئي إلى هذه البلاد وانا اجد نوعا من البطيخ ذو لب اصفر وليس أحمر.

images

Rambutan

ومن انواع الفواكة الغريبة التي رأيتها منذ قدمت إلى هنا، الرامبوتان (rambutan ) والتي تعني في لغة الملايو “الشعر” ربما لوجود الشعر الذي يغطيها من الخارج، وهي ثمرة استوائية صغيرة حمراء اللون من الخارج غالبا وتوجد الوان اخرى مثل الاصفر، ويتم تقشيرها وأكل لبها الابيض الشفاف او الوردي ذو المذاق الحلو او الحامض المعتدل احيانا كطعم العنب. . ولاحقا اتضح لي ان هذا النوع يوجد في البلدان الاستوائية مثل اندونيسيا والفلبيبن وبنما وكوستاريكا.

وهناك نوعا آخر من الفواكة اسمها الدوريان (durian ) بلغة

Durian

Durian

الملايو، وتنمو شجرتها فقط في جنوب شرق آسيا، في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان، وتسمى بملكة الفواكة في اندونيسيا، وفاكهة الدوريان تتميز بقشرة صلبة وبأشواك غليظة من الخارج بما يشبه القنفذ وباللون الاخضر او البني، ولبها اصفر اللون وحلو المذاق لكن لها رائحة قوية ونفاذة وكريهة حتى انه يمنع من دخولها الفنادق والطائرات وسيارات الاجرة لسرعة انتشار رائحتها وبقائها لمدة طويلة في المكان.

Langsat

Langsat

اما فاكهة اللانقسات (langsat ) فهي فاكهة صغيرة تشبه البيضة ولها مذاق يشبه العنب، وموطنها  ماليزيا والفلبين وفيتنام وتايلند. . وتقطف ثمرتها في شكل عناقيد. .

وهناك فاكهة تسمى  المانقيس (manggis ) بالمالاوية، وهي فاكهة لذيذة جدا ذو قشرة سميكة داكنة اللونا، ويوجد داخل فصوص  بيضاء ذات طعم حلو ومميز، ويمكن تقشيرها باليد. .

Manggis

Manggis

RedDragonFruitLarge

(Buah naga ( dragon frui

وهنالك فاكهة غريبة ايضا تسمى التنين ( Buah naga ) بالمالاوية، وهي انواع منها ذات القشرة الحمراء واللب الابيض وهي الاكثر شهرة، وذات القشرة الصفراء واللب الابيض وذات القشرة الحمراء واللب الاحمر. .

واختم مع فاكهة النجمة، والتي سميت كذلك لشكلها النجمي مع خمسة رؤوس، وهي فاكهة حمضية ذات مذاق حامض، ويزداد طعمها حلاوة كلما مال لونها إلى الاصفر. وفي ماليزيا يصنعون منها عصيرا لذيذا. .  فسبحان الله الذي خلق هذه الأصناف وسخرها للإنسان. .

Starfruit

Starfruit

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s