إطلالة على اللغة الماليزية “الحلقة الاولى”

melayu

قبل قدومي إلى ماليزيا، كنت قد وضعت – كأي طالب يسافر إلى الخارج للدراسة – تعلم اللغة الوطنية لبلد الدراسة وهي هنا اللغة الماليزية Bahasa Melayu كواحد من اهم اهدافي إلى جانب هدفي الرئيسي ( دراسة البكالوريوس) مضيفا إلى ذلك تعلم الماندرين “اللغة الصينية” التي يتحدثها حوالي ثلث السكان كهدف ثالث. . لكنني فوجئت او بمعنى ادق صُدمت بوجود ظاهرة عزوف الطلاب الاجانب في ماليزيا عن تعلم اللغات المحلية لبلد الدراسة بجانب اللغة الإنجليزية.

صحيح انني فيما بعد اكتشفت وجود الكثير من الاسباب التي تعزز من عزوف الاجانب عن تعلم اللغات الماليزية. . وربما ان احد هذه الاسباب هو ان الكثير من الماليزيين بمختلف عرقياتهم يتسمون بالتحفظ بقدر ما يتسمون بالبساطة واللطف. مما يجعل المتعلم الاجنبي يشعر بأنهم غير متحمسين للحديث بلغاتهم المحلية إلى الاجنبي او حتى الى الاستماع اليه. . بالاضافة إلى استخدام اللغة الانجليزية على نطاق واسع، ناهيك عن تعدد العرقيات هنا وبالتالي تعدد اللغات.

ومع ذلك، فقد دفعني الفضول لأسأل العديد من الطلاب الاجانب عن سبب امتناعهم عن تعلم اللغة الوطنية الماليزية او إحدى اللغات الاخرى التي يتكلمها الناس هنا على نطاق واسع، فبرر غالبيتهم ذلك بعدم وجود اي مكاسب من وراء تعلمها سوى التخاطب والتواصل الإجتماعي مع الناطقين بها، فليس لها اي ثقل اقتصادي وسياسي وعلمي مثل اللغة الإنجليزية. . هذا ما يراه غير المتحمسين لتعلم اللغات المحلية.

وبعد استقراري في هذه البيئة الجديدة، وتعرفي على طبيعة البلاد وعلى كل ما يتعلق بتعلم اللغات هنا، قررت بصورة جدية وعملية ان أبدا رحلة تعلم اللغة الماليزية “المالاوية”، وبذلت الجهد والوقت اللازمين على الاقل حتى الآن، واستخدمت بعض الوسائل كالكتب والصحف المحلية والتلفزة والاذاعة والانترنت وكذلك التحدث إلى السكان المحليين في حالة التعامل معهم سواء في الجامعة او في الماركيت او التاكسي او الشارع. فقد رأيت إنه من الاهمية بالنسبة لي ان اصر على تحقيق هذا الهدف بأي صورة من الصورة.

صحيح ان تعلم لغة ما -أي لغة- أمر شاق بعض الشيء ويحتاج ذلك إلى  مئات وآلاف الساعات لتعلم نظام الاصوات والهجاء والمفردات والتراكيب والقواعد التي قد تكون مملة، لكن من خلال تجربتي مع لغة الملايو، فمن خلال بذل الجهد والوقت اللازم وبالاناة والصبر سيصبح الامر ممكناُ, وخصوصا إذا أستغل المتعلم الوسائل المتاحة. فأنا مثلاً قمت في قت فراغي بمشاهدة بعض الأفلام الماليزية وقرأت بعض الكتب البسيطة، وحاولت ان افهم اكبر قدر ممكن منها. . واحيانا اقوم بقراءة بعض المواضيع بالمالاوية في الموسوعة الحرة ويكيبيديا نظرا لما توفره هذه الموسوعة من محتوى رقمي كبير باللغة المالاوية وغيرها من لغات العالم وفي كل المجالات، واحيانا اقوم بقراءة موضوع معين في ويكيبيديا بلغتي الام ثم اقوم بقراءته باللغة المالاوية لتسهيل فهمه.

وخلال الاسابيع الماضية، استفدت من عطلتي الفصلية وعشت تجربة جميلة، ولو انها استغرقت اوقاتا طويلة وتطلبت مني جهدا ذهنيا كبيرة، وذلك بقيامي بترجمة فصل من كتاب باللغة المالاوية إلى العربية بإستخدام القاموس الورقي والإلكتروني وغيرها من الوسائل، ولعلي انشر بعض هذه الترجمات في المدونة في المستقبل ان هي حظيت بالمراجعة. . واعترف انني علقت في فقرات عدة، فلم استطع ان افهم الفكرة حتى بعد تكرار المحاولة، فأستعنت بزميل ماليزي

، فقامت بترجمة هذه الفقرات لي إلى الانجليزية مما سهل علي فهمها.

والجميل في هذا كله، ان الاشهر القليلة المنصرمة قد تركت نتائج جيدة ومشجعة مقارنة بعمر هذه التجربة، مما اثبت لي ان كل العوائق الموجودة لن تكون عائقا امام من يمتلك الحد الادني من الاهتمام او الهاوي ان اعتبرنا تعلم لغة جديدة نوع من انواع الهوايات، وهي بالفعل كذلك خاصة عندما لا يكون من وراء تعلمها سوى الترفيه والتخاطب مع اهل البلاد والناطقين بها بلسانهم للاقتراب منهم إجتماعيا وعاطفيا وفهم ثقافتهم بشكل اوسع.

ولقد عزز تعلمي للغة المالاوية من وجودي هنا ثقافيا وإجتماعيا، فاصبحت اكثر قدرة على التأقلم والاندماج، وعلى فهم اهل اللغة اكثر فأكثر، وكذلك على فهم تاريخ هذه البلاد وتقاليد وعادات اهلها وحتى طريقة تفكيرهم. .

Advertisements

One thought on “إطلالة على اللغة الماليزية “الحلقة الاولى”

  1. شكرا جزيلا لك ، الحقيقة انا ايضا افكر في تعالمها وبدات ف البحت فيها ساخد تجربتك كانجاز اقتدي به واتمنى ان كان لديك اي اقتراحات او افكار تساعدني اخبرني بها و سشكرت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s